منوعات

حب الشباب العقدي أسبابه وعلاجه – زيادة

حب الشباب العقدي هو مشكلة تواجه العديد من الشباب في مرحلة البلوغ وما بعدها، وتؤثر على العديد من الجوانب الشخصية والاجتماعية والنفسية لديهم، وقد تعيق تلك المشكلة تواصلهم الاجتماعي مع المحيطين وأقرانهم من الأصدقاء وزملاء العمل والأهل؛ كما تؤثر على تفاعلهم مع الآخرين بسبب ضعف الثقة بالنفس أو عدم رضاهم التام عن مظهرهم.

تؤرق هذه المشكلة الشباب والفتيات لفترة طويلة من مرحلة المراهقة امتدادًا لمرحلة الشباب وتدخلهم في دوامة المحاولات المتكررة لحل هذه المشكلة دون جدوى، لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع زيادة سنعرض كل ما يخص حب الشباب العقدي والعلاج الفعال له.

ما هو حب الشباب العقدي

 

يصيب حب الشباب شريحة كبيرة من الشباب والفتيات في مرحلة المراهقة وما بعدها، وتكون الأسباب الرئيسية لظهور مثل هذه المشكلة هو الدهون المتراكمة على سطح البشرة وفي الطبقات الداخلية للبشرة.

طبيعة تكوين البشرة تختلف من شخص إلى آخر حسب عوامل طبيعية جينية مثل العمر ونوع الجلد والبشرة، وعوامل خارجية مثل العادات اليومية للفرد من الاعتناء بالنظافة الشخصية للجلد والبشرة واستخدام المرطبات والكريمات المناسبة لكل نوع.

أسباب ظهور حب الشباب العقدي

هناك أسباب عديدة لظهور مثل هذه المشكلة ومن أهمها:

  • عادةً ما تظهر هذه المشكلة بسبب تراكم الدهون الطبيعية والزيت (الزهم) مع خلايا الجلد الميت تحت سطح البشرة، ويؤدي تراكم هذه الدهون إلى انسداد المسام والتهاب طفيف في طبقة الجلد، ينتج عنه تكوين حبوب تخزن الدهون، وفي بعض الحالات تؤدي إلى تكوين الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.
  • تحدث مشكلة حب الشباب العقدي بسبب حبس البكتيرتا البروبيونية العدية داخل المسام إلى جانب الزيوت وخلايا الجلد الميتة، وعلى الرغم من أن وجود هذا النوع من البكتيريا على البشرة يُعد أمرًا طبيعيًا، إلا أنه يتحول إلى عدوى في البشرة نتيجة لحبسه.
  • قد تكون تلك الحبوب نتيجة للعدوى بشكل عميق تحت الجلد مما يؤدي إلى إصابة المسام باللون الأحمر وتورمها، وتعمل على إحداث العديد من المشكلات العميقة داخل الجلد، وتظهر بشكل حاد عن باقي أنواع حب الشباب الأخرى.
  • كما يسبب استخدام المرطبات في أحيان كثيرة إلى تراكم كم أكبر من الدهون على سطح الجلد بالإضافة للدهون الموجودة بالفعل على البشرة والتي يفرزها الجسم.
  • قد يسبب استخدام الأنواع الخاطئة من المنظفات ومواد العناية بالبشرة من غسول أو كريمات تقشير إلى إزالة البكتيريا النافعة التي تحمي الجلد وتؤدي إلى التهاب طبقة الجلد الخارجية، مما يزيد من تهيج البشرة وزيادة إفراز المواد الدهنية لحماية الجلد من هذا الالتهاب ومعالجته.

مستويات حب الشباب

يوجد بعض المستويات لحب الشباب العقدي ودرجة التهابه، وهذه المستويات هي:

  • أولًا حب الشباب الخفيف والتي تُعد أول مرحلة في ظهور وتكوين هذا النوع من حب الشباب لأصحاب البشرة المختلطة والدهنية، والناتج عن بعض الاضطرابات في الهرمونات التي يقوم بها الجس في فترة المراهقة.
  • من ثم حب الشباب المتوسط والتي يظهر نتيجة لتجمع البكتيريا والدهون في مسام البشرة.
  • من ثم حب الشباب الشديد والذي يكون فيه التهاب حب الشباب شديد جدًا وتكون لون الحبوب أحمر ملتهب وهي الحالة الأخيرة التي تصل لها الحبوب في حالة عدم علاجها من البداية.

علاج حب الشباب العقدي

هناك عدد من الخطوات التي يمكن إتباعها لعلاج مشكلة حب الشباب والعناية بالبشرة، وهذه الخطوات هي:

  1. يجب تحديد نوع البشرة ومعرفتها لتحديد منتجات العناية المناسبة لكل نوع؛ فأنواع الجلد والبشرة تختلف من شخص إلى آخر ومن جنس إلى آخر، فبشرة الفتيات تختلف عن بشرة الشباب، كما تختلف بشرة أصحاب البشرة القوقازية عن أصحاب البشرة الشقراء أو السمراء وهكذا.
  2. عليك تنظيف البشرة بالماء الفاتر وليس الساخن، حيث يؤدي الماء الساخن لفتح المسام وتحسس البشرة؛ مما يعرضها لدخول الأتربة بصورة أكبر داخل طبقات الجلد.
  3. عليك استخدام صابون طبي لطيف لا يحتوي على مواد كيماوية أو أي نوع من أنواع العطور، حيث تؤدي هذه المواد لمزيد من الالتهاب والحكة، والتي ينتج عنها جفاف الجلد وبالتالي زيادة نسبة الجلد الميت الموجودة على البشرة، ويفضل أن يتم غسيل البشرة باستمرار.
  4. ينصح العديد من الأطباء باستخدام غسول Acne دوت، وهو غسول نباتي 100% يعمل على علاج حب الشباب العقدي بشكل سريع وآمن، فهو لا يحتوي على أي مكونات تتسبب في سد مسام البشرة.
  5. الحرص على استخدام المرطبات في فترة الشتاء فقط وعدم الإفراط في استخدام الكريمات ذات التركيبة الزيتية والتي تحتوي على مواد دهنية عالية.
  6. تناول وجبات صحية متوازنة تساعد على مد الجسم بالطاقة والألياف، ولا تتسبب في تراكم كمية كبيرة من الدهون قد يخزنها الجسم في طبقات الجلد مما يزيد نسبة إفراز الدهون.

الطرق الطبيعية لعلاج حب الشباب

يمكن علاج مشكلة حبوب الشباب العقدية من خلال الوسائل الطبيعية والتي ينتج عنها تأثير فعال وواضح في علاج تلك المشكلة، ومن هذه الوسائل هي:

  • يمكن علاج حب الشباب بعصير أوراق النعناع عن طريق وضعه على الوجه في الأماكن المصابة بالحبوب، ويتم تركه لعدد من الساعات من المساء حتى الصباح، أو يمكن أن يتم وضع طبقة منه على الوجه مرتين في اليوم الواحد صباحًا ومساءً.
  • يمكن علاج مشكلة حبوب الشباب العقدية باستخدام خل التفاح عن طريق تخفيفه بالماء ودهنه على البشرة باستخدام قطعة من القطن مرتين في اليوم صباحًا ومساءً، حيث يحتوي خل التفاح على المواد المطهرة والقابضة للبشرة.
  • يمكن علاج مشكلة حبوب الشباب العقدية باستخدام زيت شجرة الشاي، وهذا عن طريق وضع كمية قليلة من الزيت على قطعة من القطن ودهن البشرة به ويترك على البشرة من المساء إلى الصباح، ويتم غسل الوجه في صباح اليوم التالي.
  • يضم زيت شجرة الدرة مواد تحارب الالتهاب وتعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة في البشرة مما يعمل على علاج تلك المشكلة.

نصائح لتجنب ظهور حب الشباب العقدي

ينصح بالابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات تتحول إلى دهون داخل الجسم، بالإضافة إلى المأكولات السريعة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة التي تكسر نسبة الحديد والحموضة في الجلد والبشرة.

كما أنه لا يجب أن يتم لمس تلك الحبوب أو المحاولة في فرقعتها حيث يزيد هذا الأمر سوءًا وتجعله يحتاج إلى فترة أطول للعلاج وقد يسبب ظهور ندوب مختلفة في البشرة.

يجب الاهتمام بنظافة البشرة والعمل على غسلها بالصابون أو الغسول الطبي بشكل يومي للتخلص من الدهون الضارة فيها، ويجب الابتعاد عن الصابون أو الغسول الذي يضم مواد كيميائية تهيج البشرة وتتسبب في ظهور العديد من المشكلات.

يجب المحافظة على ترطيب البشرة بشكل مستمر وتجنب استخدام المنتجات التي تسبب جفاف البشرة، ويُفضل استخدام المرطبات الجل للبشرة الدهنية، واستخدام الكريمات المرطبة للبشرة الجافة، ولأصحاب البشرة المختلطة يمكن استخدام الجل في المناطق الدهنية والكريمات في المناطق الجافة.

قدمنا لكم في الموضوع السابق كل ما يخص مشكلة حب الشباب العقدي من أسباب ظهور تلك المشكلة، والمراحل التي تمر بها الحبوب حتى تصل إلى الشكل النهائي من الالتهاب الشديد في حالة عدم علاجها، وقدمنا أيضًا خطوات علاج تلك المشكلة والعناية بالبشرة وطرق العلاج الطبيعية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

السابق
مذكرة علوم للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني 2022 المنهج الجديد
التالي
كيف أفتح حساب تداول في البنك الأهلي التجاري – زيادة

اترك تعليقاً