إقتصاد وعملات

القليوبية: توريد 21 ألفًا و379 طنًا من القمح حتى الآن | بوابة الزراعة

قال عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، إن إجمالي ما تم توريده من القمح حتى الآن بلغ 21379 طنًا، مشيرًا إلى أن هناك متابعات يومية ومستمرة؛ لمتابعة انتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين حتى الانتهاء من موسم الحصاد؛ لتحقيق المستهدف، لافتًا إلى أن عملية التوريد هذا العام تعد بمثابة «مهمة قومية».

وجاء ذلك خلال تفقد المحافظ، اليوم الأحد، مجمع صوامع مدينة بنها على الطريق الزراعي ومجمع صوامع «عرب العليقات»؛ لمتابعة موسم توريد القمح مع انطلاق بدء موسم الحصاد الزراعي للأقماح بنطاق المحافظة.

وبدأ المحافظ الجولة بتفقد مجمع صوامع مدينة بنها والذي يقع على مساحة 16350 مترًا مربعًا، ويتكون من 12 خلية تخزين، تبلغ سعة الخلية الواحدة 5000 طن بإجمالي سعة تخزينية 60 ألف طن قمح، بالإضافة لـ3 خلايا صرف سعة الواحدة 100 طن.

وتحتوي الصومعة على خلية استقبال أقماح تستوعب 200 طن قمح في الساعة الواحدة، وكذلك غرفة للتحكم مزودة بأحدث الأجهزة ومعمل متطور وميزان بسكول، وورشة لإصلاح وصيانة المعدات.

وتفقد المحافظ، خلال جولته، مجمع صوامع عرب العليقات بمدينة الخانكة، ويتكون المشروع من 18 خلية لتخزين الغلال بسعة إجمالية للمشروع تبلغ 90 ألف طن غلال للموسم، بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه، حيث تستوعب الخلية الواحدة 5000 طن قمح، وهي تعد من أكبر الصوامع على مستوى الجمهورية.

ويشتمل المشروع على وحدة تحكم إلكترونية تدير المشروع بالكامل بأحدث أساليب التقنية والتكنولوجيا الحديثة.

وشملت الجولة تفقد حوض المنزلة بقرية المنزلة بمركز طوخ على مساحة 15 فدانًا، وتفقد حقل جاري حصده بحوض المواريس بشبين القناطر على مساحة 7 أفدانة.

والتقى الهجان، بعدد من أصحاب الحقول والمزارعين والفلاحين، وطالبهم بالتكاتف والتعاون مع أجهزة الدولة خلال فترة موسم حصاد القمح؛ حفاظًا على أمنها الغذائي وتوريد محصول القمح في موعده.

وأكد أن المحافظة اتخذت كافة الإجراءات والتيسيرات في عملية استقبال الأقماح، وسيتم صرف المستحقات خلال 48 ساعة كحد أقصى، مشددًا على أنه لن يسمح بأي تهاون أو تقصير في موسم التوريد، ومناشدًا المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة؛ حفاظًا على الصالح العام.

واطمأن المحافظ على تقديم التسهيلات اللازمة للمزارعين من خلال السماح للتجار المعتمدين بتجميع الأقماح دون التقيد بالحدود الجغرافية داخل المحافظة، مناشداً جموع المزارعين بضرورة الالتزام بكافة إجراءات توريد الأقماح للصوامع والشون المخصصة، ومؤكدًا أن الدولة تولي اهتمامًا بالغًا لعملية توريد الأقماح لهذا الموسم، وأنها لا تدخر جهدًا في تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

واستمع المحافظ خلال جولته لشرح مفصل من وكيل وزارة التموين عن آليات ومراحل توريد القمح بالصوامع بدء من استقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المشكلة للوقوف على درجة نقاوة وجودة المحصول، ثم ميزان البسكول، وصولًا إلى منطقة النقرة لتفريغ الحمولة.

وأشار وكيل وزارة التموين إلى أن اللجان المشكلة تواصل عملها ليلًا ونهارًا في متابعة آخر مستجدات عمليات التوريد؛ لضمان توريد أكبر كمية من المحصول.

وشدد الهجان، على مديريات التموين والزراعة بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة، والتأكد من مطابقته لكافة الاشتراطات والضوابط اللازمة لعملية التخزين، وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة.

السابق
ماجد المهندس لمعجبة صرخت بـ اسمه: نعم حبيبتي
التالي
شيلة زين الوصايف كلمات مكتوبة

اترك تعليقاً