غير مهم 1

نظام dahliaOS … حين تدمج اللينكس مع FuchsiaOS

 قامت شركة جوجل مؤخرا بتطوير نواة Zircon التي يمكن استخدامها لبناء توزيعات لينكس عليها. وقد تم مؤخرا استخدامها لتطوير واحدة من التوزيعات المميزة من حيث الواجهة وكذا الخدمات المقدمة والتي تحمل اسم dahliaOS. اليوم نشارك وإياكم النظرة الأولى حول هذه التوزيعة.

نظام التشغيل Fuchsia من جوجل هو نظام تشغيل بدأت شركة جوجل بالعمل عليه منذ سنوات، وقد تم إطلاق مجموعة من نسخ Alpha و Beta لتجربته. تهدف جوجل من خلال نظام Fuchsia إلى توحيد كل الأجهزة الرقمية تحت نظام تشغيل واحد من أجل سهولة التواصل مع مختلف الأجهزة. بمعنى بدل استخدام ويندوز في الحاسوب وأندرويد في الهاتف و WearOS في الأجهزة القابلة للارتداء و Auto في السيارات الذكية وقس على ذلك. يمكن تقليص كل هذا الجهد في صناعة نظام واحد سيحمل اسم FuchsiaOS من تطوير جوجل يخدم كل هذه الأجهزة. سيكون النظام مفتوح المصدر، وعملي كذلك. 

نظام dahliaOS هو نظام تشغيل جديد يدمج بين قدرات نظام جوجل FuchsiaOS مع نواة التشغيل لينكس. والذي يوفر بذلك حقبة جديدة في أنظمة التشغيل الجديدة مفتوحة المصدر وذات هيكلة تابثة ومستقرة. 

نظام dahliaOS ... حين تدمج اللينكس مع FuchsiaOS

نظام dahliaOS متاح في الوقت الحالي في وضع الـ ALPHA فقط، ولازال غير مستقر للاستخدام الكامل والاعتيادي في المهام اليومية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يأتي بواحدة من أهم المزايا التي يعتمدها نظام FuchsiaOS وهي إمكانية تشغيل النظام على جميع الأجهزة. من الحاسوب مرورا بالتابلت والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وحتى السيارات. 

نظام dahliaOS ... حين تدمج اللينكس مع FuchsiaOS

يعتمد نظام dahliaOS على واجهة (UI) تسمى Pangolin Desktop والمبنية بدورها على Capybara UI، والتي تشبه نوعا ما من حيث الستايل نظام iOS مدمج مع Ubuntu ان صح التغبير. تتفاعل واجهة Pangolin Desktop مع برمجيات Flutter أيضا وتستطيع قرائتها وتشغيلها، مما يجعل النظام قابل لتشغيل برمجيات مطورة بـ Flutter إلى جانب تقنيات أخرى عديدة. فهو أولا وأخيرا جزء كبير منه مبني باستخدام Flutter. 

للنظام حزمة من الأدوات لإدارته، مثل Task Manager و الـ Terminal بالطبع لإجراء مختلف الأوامر. كما يمكنك التوجه إلى سوق التطبيقات لتحميل وتنصيب تطبيقات مختلفة. 

نظام dahliaOS ... حين تدمج اللينكس مع FuchsiaOS

يجلب النظام خاصية Control center التي يمكنك من خلالها إدارة الاتصالات والشبكات والتحكم في الصوت وسطوع الشاشة، وقد تم تطويرها تقنيا لتدمج بين كل من واجهة الموبايل والحاسوب. توضح لك الصورة أعلاه نظام عمل الـ Control Center وأدواته بشكل أقرب. 

تريد تجربة النظام؟ فهو متاح الآن للجميع للتجربة (مجددا في وضع Alpha لذا يفضل تجربته على جهاز وهمي أو منفصل ). توجه إلى رابط الموقع الرسمي من هنا، ثم تعرف على النظام بشكل أقرب، وقم بتحميله من خلال زر Donwload المقترح في أسفل الصفحة. 

السابق
“تويتر Scc” الآن الاهلي والباطن بث مباشر يلا شوت 5-5-2022
التالي
بكم سعر الذهب اليوم عيار 21 الجمعة 6-5-2022

اترك تعليقاً