تقنية

غوغل تتيح للمستخدمين معرفة أهداف التطبيقات من جمع بياناتهم

أضافت شركة خدمات الإنترنت غوغل خاصية جديدة إلى متجرها الإلكتروني «بلاي ستور» لتعزيز عوامل الأمان والمحافظة على خصوصية المستخدمين باسم «أمن البيانات» (داتا سيفتي)، حيث تعرض للمستخدمين إرشادات الأمن والخصوصية في أي تطبيق، مثل طريقة جمعه للبيانات، وحمايتها واستخدامها قبل تنزيل التطبيق.

وذكرت غوغل في منشور عبر الإنترنت «سمعنا من المستخدمين ومطوري التطبيقات أن عرض البيانات التي يجمعها أي تطبيق دون سياق إضافي ليس كافياً. لذلك صممنا قسم داتا سيفتي؛ لكي يسمح للمطورين بتقديم عرض واضح للبيانات التي يجمعها التطبيق والغرض من جمعها وطريقة استخدامها بعد ذلك».

وبحسب موقع سي نت دوت كوم فإن قسم «داتا سيفتي» يعرض ما يلي:

  • هل يجمع مطور التطبيق المطلوب بيانات المستخدمين ولأي غرض؟
  • هل يقوم المطور بتبادل البيانات مع طرف ثالث؟
  • هل عوامل الأمان في التطبيق مثل تشفير البيانات أثناء النقل، وهل في مقدور المستخدم طلب حذف البيانات الخاصة به؟
  • هل يلتزم التطبيق بمعايير غوغل بلاي الأسرية والتي تستهدف توفير حماية أكبر للأطفال عند تعاملهم مع بلاي ستور
  • هل المطور حصل على شهادة اعتماد لتطبيقه وفقاً لمعايير الأمن العالمية

وكانت غوغل قد أعلنت لأول مرة عن خدمة «داتا سيفتي» لأول مرة في يوليو الماضي، وهي تغطي كل التطبيقات التي يعرضها بلاي ستور سواء التي تطورها غوغل أو يطورها أي طرف آخر.

كما يمكن للمستخدم أن يتحكم بصورة أكبر في البيانات المطلوبة عند تنزيل التطبيقات. على سبيل المثال إذا طلب التطبيق من المستخدم تحديد مكان وجوده أثناء التنزيل يمكن للمستخدم اختيار خيار «استخدام لمرة واحدة» وهو ما يعني أن التطبيق أو المطور لن يستطيع معرفة مكان المستخدم بعد التنزيل. كما يمكنه اختيار الاستخدام عند استخدام التطبيق فقط، أو الاستخدام طوال الوقت.

كما يمكن للمستخدم الدخول إلى قسم «خصوصية أندرويد» أو (أندرويد برايفسي) لكي يعرف مستويات وصول تطبيقاته إلى بياناته.

التحكم في الإعلانات

وفي سياق متصل، طورت غوغل خاصية جديدة تتيح لمستخدمي خدماتها التحكم بصورة أكبر في نوعية الإعلانات التي تظهر أمامهم، من خلال توسيع نطاق «الفئات الحساسة» المتاحة في قائمة إعدادات التحكم في الإعلانات لتتيح لهم اختيار منع ظهور إعلانات متعلقة بالحمل والأمومة والتعارف وخسارة الوزن.

وأشار موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن هذه القيود على ظهور الإعلانات ستتاح فقط لمستخدمي يوتيوب وغوغل ديسبلاي نتورك.

يذكر أن خدمة غوغل ديسبلاي عبارة عن نظام يتيح للمعلنين طلب عرض إعلاناتهم على مواقع الإنترنت والتطبيقات وموقع يوتيوب وخدمة البريد الإلكتروني جي ميل.

ولن تطبق القيود الجديدة على الإعلانات التي تظهر على صفحات محرك البحث غوغل وغوغل شوبنج للتسوق، في حين تعتزم شركة غوغل توفيرها أيضاً على خدمة محرك البحث في المستقبل، بحسب ما أكده متحدث باسمها.

وكانت غوغل قد أعلنت في ديسمبر الماضي اعتزامها توفير المزيد من أدوات التحكم في ظهور الإعلانات أمام المستخدمين لآن بعض الناس قالوا إنهم يريدون تقليص الإغراءات التي يتعرضون لها من جانب موفري بعض المنتجات مثل الكحوليات والمراهنات. وهذه الخدمة الجديدة يمكن أن تكون مفيدة، بالنسبة للمتعافين من إدمان المخدرات، لآن ظهور بعض الصور يمكن أن تثير لديه مشاعر سلبية.

ويمكن أن تساعد إضافة غوغل إعلانات الحمل وفقدان الوزن إلى الفئات الحساسة، الأشخاص الذين لديهم تجارب سيئة في فترات الحمل أو تربية الأطفال أو هؤلاء الذين يعانون من اضطراب الأكل. وأشار بعض المستخدمين إلى أنهم لا يحبون مشاهدة إعلانات ملابس وأسرة الأطفال، بعد مرورهم بتجربة ولادة جنين ميت، حيث تجدد هذه الإعلانات مشاعر الحزن لديهم.

السابق
حالأ .. ” حبيبي – زوجتي – امي – اختي ” عيد الفطر احلي مع 2022 ” اكتب اسمك ” صور تهنئة عيد الفطر 2022 / 1443 بالاسم للأهل والأصدقاء والأحباب
التالي
الصين تسمح بانطلاق التاكسي ذاتي القيادة

اترك تعليقاً