غير مهم 1

طريقة تركيب ورق الجدران – زيادة

أصبحت طريقة تركيب ورق الجدران مطلوبة من قِبل الكثيرين، حيث يُستخدم هذا النوع من الورق لإخفاء عيوب الجدران بشكل لائق، دون أن يفسد مظهرها، بل إن هناك الكثير ممن يرغبون في شرائه لجعل الحائط يظهر بشكل أفضل، ويشترط تركيبه على جدار ناعم ومستوي، في هذه الحالة يتعين علينا توضيح طريقة تركيبه تفصيلًا، وذلك من خلال موقع زيادة فيما يلي.

طريقة تركيب ورق الجدران

هناك الكثير ممن يرغبون في تركيب ورق الحائط بأنفسهم دون الاستعانة بأحد المتخصصين في ذلك، وفي هذه الحالة يكون من الأفضل التعرف على طريقة تركيب ورق الجدران بشكل مفصل، تجنبًا لإفساده أو الحصول على نتيجة غير مُرضية، حيث يتكون هذا الورق من أقمشة خشنة وألياف صناعية ولدائن ورقائق من الخشب.

جدير بالذكر أن هذا الورق يتم تركيبه بطريقة واحدة، وهي وضع المادة اللاصقة المخصصة لذلك على ورق الجدران من الناحية التي تقابل الحائط، ومن ثم لصقه على الجدران، لكن لإتمام الأمر بشكل صحيح تحتاج إلى بعض من الدقة للحصول على منظر رائع، وذلك عبر الخطوات الموضحة في السطور التالية بشيء من التفصيل:

1- اختيار ورق الجدران المناسب

في البداية عليك أن تحدد الكمية المناسبة التي تحتاجها من ورق الجدران لتزيين حائط منزلك، وذلك يتم تحديده وفقًا للمكان الذي سوف يُلصق عليه، حيث يتم حساب طول وعرض الجدار ثم استنتاج المساحة المطلوبة، فالمساحة تساوي حاصل ضرب الطول والعرض، سيكون عليك حساب مساحة كل حائط على حدة، ومن ثم جمع كافة المساحات مع بعضها في النهاية.

اعتمادًا على ناتج جمع المساحات المطلوبة ستقوم بشراء ورق الحائط، وجدير بالذكر أنه دائمًا ما يكون من الأفضل شراء كمية إضافية على المساحة المطلوبة، ومن ثم يكون عليك اختيار شكل ورق الجدران المناسب لذوقك الشخصي، مع الحرص على اختيار نوع مناسب من الورق.

حيث يوجد نوعان منه، الأول يحتاج إلى مادة لاصقة معينة قبل التركيب، والآخر يُمكن لصقه مباشرةً على الحائط دون مادة لاصقة، وهو النوع الأكثر سهولة في تركيبه، لذلك يُفضله الذين يرغبون في التعرف على طريقة تركيب ورق الجدران.

اقرأ أيضًا: أشكال ورق جدران ثلاثي الأبعاد 3D

2- إحضار الأدوات اللازمة

حتى تتمكن من تطبيق طريقة تركيب ورق الجدران بشكل صحيح، عليك أن تحضر كافة الأدوات والمعدات اللازمة لإتمام الأمر، وفي حالة أنك لا تعرفها، يُمكنك قراءة السطور التالية لتتعرف إليها بشكل مفصل:

  • قماش لتغطية الأرضية.
  • المادة اللاصقة لورق الجدران.
  • سلم.
  • شريط للقياس.
  • فرشاة للصق.
  • سكين حاد، ويُمكن الاستعانة بموس حلاقة حاد.
  • دلو، وماء، وقطع قماش، وإسفنج.
  • ورق الصنفرة.
  • معجون لملء فجوات الحائط، مع السكين الخاص بالمعجون.
  • التماس الرول.
  • توفير مساحة مستوية فارغة تكفي لفرد ورق الجدران.

3- تجهيز الحائط

من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها هي تجهيز الحائط قبل أن تبدأ في وضع المادة اللاصقة عليه، وذلك للحصول على نتائج مُرضية، لذا قُم بتنظيف الجدار جيدًا باستخدام الماء، لتتخلص من أي أتربة أو غبار متراكم عليه، ومن ثم يكون عليك سد أية فراغات موجودة في الجدران.

من المهم أيضًا أن تقوم بتسوية الانحناءات الموجودة في الجدران، وهنا يأتي دور المعجون، حيث تستخدم سكين المعجون في هذه العملية حتى تتأكد من أن سطح الجدران صار مستوي وناعم تمامًا، بعد أن تتم هذا الأمر عليك بترك الحائط يومه كاملًا حتى يجف تمامًا.

يتوجب عليك في اليوم التالي أن تتأكد من عدم وجود أي منطقة بها بلل في الحائط، وذلك تجنبًا لتكون أي عفن بعد تركيب الورق على الجدران، وأيضًا لمنع امتصاص الحائط نسبة ولو قليلة من المادة اللاصقة، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فشل عملية التصاق الورق بالجدران.

4- اختيار نقطة البداية

في هذه الخطوة سيكون عليك اختيار النقطة التي ستبدأ بلصق الورق منها أولًا، ثم تحديد نقطة النهاية أيضًا، والتي قد تكون أحد زوايا الغرفة، أو خلف الباب، أو بجانب الستائر، ثم بدء القياس من نقطة البداية ورسم خط مستقيم بشكل أفقي على طول الجدار، فيُشير هذا الخط إلى المكان الذي يوضع عليه الشريط الأول من ورق الحائط.

5- قص الورق

يُمكنك استخدام منضدة كبيرة مسطحة لإتمام هذه الخطوة أو قُم بوضع الورق على الأرض فحسب، ثم قُم بقياس القطعة الأولى من ورق الحائط وفقًا للقياسات التي أخذتها من طول وعرض الحائط، مع الحرص على إضافة بعض السنتيمترات في أعلى وأسفل القطعة المقصوصة، وبعد أن تنتهي من أول قطعة قُم بتحضير كافة القطع الباقية وفقًا للقياسات المناسبة، لكن مع الانتباه إلى أهمية تطابق النمط.

6- استخدام المادة اللاصقة

عادةً ما تحصل على المادة اللاصقة المناسبة مع ورق الجدران الذي قُمت بشرائه، لذا إن حصلت عليها قُم بالتعرف على تعليمات الشركة الموجودة على عبوة المادة اللاصقة، لتقوم بخلطها وفقًا لتلك المعلومات، وبعد أن تتأكد من أن الجدران نظيفة وجافة بشكل تام قُم باستخدام بكرة الطلاء في وضع المادة اللاصقة بشكل مباشر على الحائط، لكن على شكل طبقة رقيقة.

جدير بالذكر أنه من الممكن وضع المادة اللاصقة على الجزء الخلفي من ورق الجدران باستخدام فرشاة اللصق بدلًا من وضعه على الجدران نفسها، تجنبًا لجفاف المادة اللاصقة على الحائط، حيث يُمكنها الجفاف على الحائط بشكل أسرع، لذا قُم بوضع اللصق على الورق بدءًا من المنتصف وحتى الأطراف.

في حالة كون الورق من النوع اللاصق بشكل مباشر، أي لا يحتاج إلى مادة لاصقة، سيكون عليك وضعه في ماء بدرجة حرارة الغرفة وتركه بعدها لوقت قليل، مع الحرص على اتباع تعليمات الشركة المكتوبة على الورق والخاصة بكيفية كيفية لصقه بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أسعار ورق حائط ضد الرطوبة بالسعودية

7- لصق الورق على الحائط

قُم بالبدء في لصق الورق على الحائط من خلال تعليق الورقة الأولى عليه بدايةً من السقف بطريقة لطيفة على الحافة الجانبية، مع الحرص على ترك بعض سنتيمترات إضافية في الجزء العلوي والسفلي من الورق ليتم قطعها، مع تمرير الإسفنجة الرطبة أو الفرشاة على الورق، تجنبًا لتكون فقاعات هواء أو تعاريج أو بقاء بقايا المادة اللاصقة على الورق.

جدير بالذكر أنه في حالة الحصول على ورق الجدران الذي يحتوي على رسومات ونقشات من الأفضل أن تحرص على لصق الورق بحيث تكون النقشات بجانب بعضها البعض وكأنها تبدو كرسمة واحدة مكتملة.

عند البدء بتنفيذ تلك الخطوة سيتوجب عليك فصل التيار الكهربي، حيث إنه من الممكن أن يحتوي الحائط على مخارج الكهرباء أو مفتاح التكييف أو ما يُشبه ذلك، وفي ظل استخدام الورق المبلل والسكين المعدني قد يكون أمر اختلاطهم بالأسلاك أو المخارج الكهربائية يشكل خطر كبير على سلامتك، لذا قُم بفصل التيار الكهربي تمامًا.

8- قص الورق الزائد

هي آخر خطوة من خطوات طريقة تركيب ورق الجدران، ويُمكن قص الورق الزائد باستخدام السكين أو الشفرة، للتخلص من الزيادات في السقف وعلى الحواف وفي الأسفل بالقرب من الأرض، وآخر خطوة هي مسح الورق بإسفنجة نظيفة لإزالة أي بقايا للمادة اللاصقة وإزالة فقاعات الهواء إن وُجدت.

الغرف المناسبة لتركيب ورق الجدران

يُمكنك تركيب ورق الحائط المنزلي في أي مكان أو غرفة في المنزل، كما يُمكنك لصقه على كافة أوجه جدار الغرفة، أو جهة واحدة فقط، لكن دائمًا ما يكون من الأفضل ألا تقوم بلصق ورق الجدران على الأماكن الرطبة، كدورات المياه.

أنواع ورق الجدران

يجب عليك أن تكون عالم بكافة أنواع ورق الجدران حتى تتمكن من اختيار الأفضل والأنسب منها، حيث تتمثل أنواعه في ورق الفينيل وهو أسهل الأنواع في التركيب والفك، والنوع الثاني هو المزخرف الذي يتم استخدامه من أجل إخفاء العيوب على أي جدار، أما الثالث فهو الورق النسيجي الذي ستجد صعوبة في تركيبه وتنظيفه أيضًا، لذا فهو ليس المفضل لدى الكثيرين.

اقرأ أيضًا: كم سعر ورق الجدران للغرفة الواحدة؟

مميزات ورق الجدران اللاصق

يرجع التساؤل المتكرر عن طريقة تركيب ورق الجدران إلى العلم بالمميزات الخاصة بهذا الورق، حيث يقدم العديد من المميزات لصاحبه، وهي المتمثلة فيما يلي:

  • عدم تحمل تكلفة مرتفعة من قِبل الراغبين في تغيير لون جدران منازلهم بشكل مؤقت دون التسبب بأي ضرر أو تغيير جذري في المنزل، حيث يُمكن لأي شخص الحصول على الورق والأدوات الخاصة بتطبيق طريقة تركيبه بسهولة.
  • سهولة عملية تركيبه حيث لا تستغرق الكثير من الوقت أو الجهد.
  • إمكانية لصق الورق على الحائط ثم إزالته دون إلحاق أي ضرر بالجدران.

يُعد تركيب ورق الجدران أحد أسهل أعمال الديكور المنزلي التي يُمكن لأي شخص تنفيذها في منزله بخطوات بسيطة لا تتطلب الكثير من الجهد والوقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

السابق
دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب – زيادة
التالي
أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها – زيادة

اترك تعليقاً