منوعات

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب – زيادة

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب بالفعل لأن هذا ما أكد عليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث إن الدعاء يعد من أهم المظاهر الدينية في أيام شهر رمضان المبارك، فما أجمل أن يناجي الصائم ربه في وقت آذان المغرب، حيث إن الصائم له دعوة لا ترد على الإفطار، لذا حرص موقع زيادة اليوم أن يقدم لكم مجموعة من أدعية الصائم قبل الإفطار وذلك في السطور القادمة.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

شهر رمضان من الأوقات المباركة التي ينتظرها كل مسلم ومسلمة من أجل اغتنام الفرصة للحصول على المزيد من الثواب والأجر العظيم، وإصلاح الأحوال، ويعد الدعاء هو الملجأ الوحيد بين العبد والرب، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نقدم لكم دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب وذلك كما يلي:

  • ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود. ويقول أيضا: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار. وله أن يقول أيضا: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود مرسلاً، وقال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه للأذكار للنووي.
  • اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء.
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ .
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك . اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قصر رأيي وضعف علمي وعملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور أن تجيرني من عذاب السعير ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور .
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك. أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك. أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب

أدعية مستجابة في رمضان

بمجرد أن يهل علينا الشهر الكريم نبدأ أن نسأل الله المزيد من الكرم والبركة علينا في الحياة، وأن يرزقنا بما تشتهي أنفسنا، وذلك بفضل الأيام المباركة التي نعيش بها، ومن ضمن عرضنا اليوم إلى دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب نقدم لكم ما يلي:

  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلآ غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا دعاء إلا استجبته ولا تجعل في رفقتي شقاء، ولا من وجودي عبء، ولا في حديثي أذيّة، ربي اجعلني خفيف العبور باقي الأثر .
  • “اللهُمَ لا تحرمني طموحاً أسعى لأجله، ربى أنزل على أيامى القادمة توفيقك ورضاك ويَسر ليّ أموري يا ارحم الراحمين , اللهم إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.
  • اللهم ألف بين قلوبنا ، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا. وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
  • ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ.
  • اللهم !.. ربّ النور العظيم ، وربّ الكرسي الرفيع ، وربّ البحر المسجور ، وربّ الشّفع الكبير ، والنور العزيز ، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم .
  • دعاء للصائم أنت إله من في السموات ، وإله من في الأرض ، لا إله فيهما غيرك ، وأنت ملك من في السموات ، وملك من في الأرض ، لا ملك فيهما غيرك .
  • أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم ، يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمك الذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الآخرون .
  • يا حيّ قبل كلّ حيّ !.. ويا حيّ بعد كلّ حيّ !.. ويا حيّ لا إله إلا أنت !.. صلّ على محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً ، وثبّتني على دين محمد وآل محمد ، وعلى سنّة محمد وآل محمد ، عليه وعليهم السلام .واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فإني مؤمنٌ بك ، ومتوكّلٌ عليك ، منيبٌ إليك ، مع مصيري إليك .
  • وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه ، أنت الحنّان المنّان ، بديع السموات والأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين .

اقرأ أيضًا: دعاء عن الصدقة قصير جدا

فضل الدعاء في رمضان

في صدد حديثنا اليوم حول دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب، نجد أنه ينتظر العباد شهر رمضان من أجل التقرب إلى الله عز وجل، من خلال إقامة الطاعات والعبادات، وعلى رأسها الدعاء، ففي رمضان تفتح أبواب رحمة الله عز وجل إلى عباده، ويستجيب إلى دعائهم لذا يلجأ الكثير من العباد إلى الدعاء في شهر رمضان بكافة الوسائل المختلفة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى قد وعد عباده باستجابة الدعاء، وذلك حين قال

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”

كما أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قد حثنا على الدعاء في رمضان من خلال الكثير من الأحاديث المختلفة والتي من بينها

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعْوةُ المظلومِ”.

بشكل عام يعد الدعاء من أعظم وأشرف العبادات التي يقوم بها المسلم، وذلك لكثرة الفضل والثمرات التي يمكن الحصول عليها من وراء الدعاء في رمضان، لذا حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على المواظبة عليه، كما أنه سبب من أسباب دفع غضب الله عز وجل، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم

“مَن لم يسألِ اللهَ يغضبْ علَيهِ”.

بالإضافة إلى كونه هو الوسيلة الوحيدة التي من شأنها أن تساهم في تغيير الأقدار المكتوبة، والسلامة من العجز، وذلك وفقًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

“أعجزُ الناسِ من عجز عن الدعاءِ”.

لذا بلغ الدعاء الشأن العظيم والمنفعة الكبيرة، والمكانة العالية في الدين الحنيف، وذلك لأنه يساعد في الحصول على الكثير من النعم والتخلص من الكثير من النقم، ناهيك على أنه يتضمن التوحيد والتسليم بالله عز وجل، وأن العبد لا يقدر من سواه.

يعد شهر رمضان من أفضل الفرص التي يمكن للعبد استغلالها للحصول على ما يريد من دعاء، بالإضافة إلى التقرب إلى الله، لذا يجب على كل مسلم ومسلمة الإكثار من الدعاء في هذا الشهر من كل عام.

من خلال عرضنا إلى دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب، يعود السر في ذلك إلى أن الله سبحانه وتعالى قد اختتم آيات الصيام في القرآن الكريم بقوله عز وجل

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ).

مفهوم الدعاء في رمضان

مازلنا نتحدث في نطاق دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب، الدعاء هو أن يقوم الصائم بطلب المنفعة والعفو والمغفرة من الله عز وجل، وذلك من أجل كشف الضر أو التعرف على الحقيقة، والتذلل والافتقار إلى الله من أجل الحصول على المزيد من البركة والرزق الوفير في الحياة.

يعد الدعاء هو أعلى سمة في العبادة، ويجب على المسلم أن يستشعر الذلة في ذلك فهو لا حول له ولا قوة، كما أنه يتضمن الثناء على الله سبحانه وتعالى والاعتراف بفضله وكرمه على العباد، أما عن ثمرات الدعاء في رمضان فهي تتمثل فيما يلي:

  • فهو من أقرب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى.
  • كما أن الدعاء في رمضان أكرم شيء على الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ليس شيءٌ أكرم على الله _عز وجل_ من الدعاء).
  • وسلة تدفع غضب الله وسبب في انشراح الصدر والتخلص من الهموم وزوال الغموم وتيسير الأمور.

الدعاء من أهم الأمور التي تشير إلى التوكل على الله سبحانه وتعالى في كل شيء في الحياة، وأساس التوكل هو اعتماد القلب على الله، وبالتالي يتضمن هذا الشرح معنى الدعاء، فهو الاستعانة بالله في كل صغيرة وكبيرة في الحياة.

بالإضافة إلى ذلك فهو وسيلة لكبر النفس وعلو الهمة، حيث يقوم الداعي بالذهاب إلى ركن بسيط، ويبدأ في شرح حاجاته ويستعين بالله في جميع أمور حياته المختلفة، وبهذا يتخلص من كافة الأذى الذي يمكن أن يتعرض إليه ممن حوله، كما أنه يحصل على الفلاح والتوفيق في الحياة.

كما أن الدعاء في رمضان من الثمرات المضمونة، فهو مستجاب بأمر الله تعالة، وذلك وفقًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

(ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كفّ عنه من سوء مثلَه؛ ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم).

وقال صلى الله عليه وسلم: (ما من مؤمنٍ يَنْصِبُ وَجْهَهُ لله يسأله مسألةً إلا أعطاه الله إياها، إما عجّلها له في الدنيا، وإما ذخرها له في الآخرة، ما لم يعجل).

نستكمل سويًا أهمية الدعاء في رمضان حيث أنه سبب من أسباب دفع البلاء قبل نزوله والتخلص منه بعد نزوله، وذلك وفقًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

 (لا يغنى حذرٌ من قدرٍ، وإن الدعاءَ ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن الدعاء ليلقى البلاءَ فيعتلجان إلى يوم القيامة)

فالدعاء هو وسيلة المستضعفين وملجأ المظلومين، ويعين من أغلقت الأبواب في وجههم، ويساعد في رفع الشكوى إلى الله سبحانه وتعالى للحصول على نصره في الحياة.

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم لا يرد والأوقات المناسبة للدعاء

شروط الدعاء في رمضان

من ضمن تعرفنا اليوم على دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم شروط الدعاء في رمضان وذلك كما يلي:

  • يجب عدم استعجال العبد في استجابة الدعاء والتعامل مع الله بخشية.
  • كما يجب أن يكون مضمون الدعاء خير ولا نية الضرر لأحد أو قطع صلة الرحم وغيره من الأضرار الأخرى.
  • كما يجب أن يكون العبد عنده ثقة كبيرة وحسن ظن بالله في كل الأمور، بالإضافة إلى حضور القلب والاستشعار بالدعاء في كل وقت.
  • يجب في البداية أن يتم الثناء على الله، وذلك من شروط قبول الدعاء.
  • بالإضافة إلى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والإقرار بالذنب وطلب العون والمغفرة والرحمة من الله.
  • الاعتراف بالخطأ والتضرع إلى الله في خشوع ورهبة.
  • الجزم في الدعاء، والعزم في المسألة.
  • كما يفضل الإلحاح في الدعاء حيث يفضل أن يكون على الأقل ثلاث مرات مع مراعاة استقبال القبلة.
  • كما يجب رفع الأيدي والوضوء ومناجاة الله بأسمائه الحسنى.

الدعاء من أفضل الوسائل التي تربط بين الله سبحانه وتعالى وعباده، فيجب الحفاظ عليه واختيار الوقت المناسب له، ولا يوجد أفضل من شهر رمضان المبارك لتقوية الصلة مع الله سبحانه وتعالى والتقرب بشكل أكبر إليه بالدعاء، فهو من أحب العبادات إلى الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

السابق
من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا – زيادة
التالي
طريقة تركيب ورق الجدران – زيادة

اترك تعليقاً