تقنية

ماسك يدفع غرامة خيالية لو ألغى صفقة تويتر

قالت شبكة بلومبيرغ إن شركة تويتر ستكون مطالبة بدفع رسوم جزائية بقيمة مليار دولار في ظروف معينة في حال أنهت اتفاقية استحواذ إيلون ماسك عليها مقابل 44 مليار دولار، وفقاً للوثائق المقدمة يوم الثلاثاء. وسيخضع ماسك أيضاً لنفس الشرط إذا ألغى الصفقة.

وسيكون دفع الرسوم واجباً في حال عدم قدرة ماسك على تقديم التمويل لعملية الاستحواذ كما وعد، على سبيل المثال، أو في حال قبلت تويتر عرض استحواذ منافس أو أوصت المساهمين بالتصويت ضد عرض ماسك، وفقاً لوثيقة مقدمة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

ويستحوذ ماسك أغنى رجل في العالم على الشركة البالغة من العمر 16 عاماً مقابل 54.20 دولار للسهم الواحد في واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في التاريخ. وجمع ماسك تمويلاً يتضمن 25.5 مليار دولار على شكل تمويل الديون من Morgan Stanley ومؤسسات مالية أخرى، بما في ذلك قروض الهامش المدعومة بحصته في شركة تيسلا، و21 مليار دولار على شكل تمويل حقوق الملكية الذي سيقدمه ماسك نفسه.

وتتضمن الوثيقة أيضاً تفاصيل حول التغييرات التي تم إجراؤها على برنامج حقوق الموظفين في تويتر نظراً لأن الشركة ستكون خاصة بمجرد اكتمال الصفقة. وسيستمر منح الأسهم للموظفين حتى يتم إكمال الصفقة، وفقاً للوثيقة، ولكن سيتم إلغاء أي منح لأسهم غير مكتسبة، وسيتوفر للموظفين بدلاً من ذلك خيار الدفع نقداً عندما تتم هذه المنح.

ويعتبر سعر عرض ماسك أعلى بنسبة 38% عن سعر إغلاق السهم في الأول من أبريل، وهو آخر يوم عمل قبل أن يكشف عن استحواذه على حصة كبيرة في الشركة، ما أدى إلى ارتفاع الأسهم. وكانت تويتر متشككة في البداية في أن ماسك سيكون قادراً على جمع التمويل من أجل الاستحواذ واعتمدت تكتيكاً يسمى الحبة السامة لإبطاء تقدمه. وخلال الأسبوع الماضي، كان هناك القليل من الوضوح حول ما إذا كان عرض ماسك سينجح.

ولكن خلال أسبوعين تقريباً، تمكن ماسك بالفعل من الحصول على تمويل ووافقت تويتر على سعر العرض الأصلي. أما الآن وبعد أن أصبحت الصفقة ودية، فإن شركات الأسهم الخاصة _التي عادة ما تتجنب المعاملات العدائية– قد تكون أكثر ميلاً للانضمام إلى الشركة وتحرير شيك لماسك للحصول على حصته من التمويل. ويمكن لبعض المساهمين الحاليين أيضاً أن يقرروا تحويل حصصهم في تويتر إلى الشركة الخاصة، ما يعني أن ماسك قد لا يكون في مأزق لكثير من الأموال بنفسه.

عند اكتمال الصفقة، ستصبح تويتر شركة خاصة، «مملوكة بالكامل» لماسك. ومن المتوقع أن تتم عملية الشراء، التي تمت الموافقة عليها بالإجماع من قبل مجلس إدارة تويتر، هذا العام، بعد موافقة المساهمين والحصول على الموافقة التنظيمية.

إقرأ أيضاً: ماسك أقوى رجل خارج البيت الأبيض بعد شراء «تويتر»

السابق
هل تعيد تويتر مؤسسها بعد استحواذ ماسك؟
التالي
Gaza Recruiters: رواتب فلسطين

اترك تعليقاً