منوعات

كيف تربح المال من بيع الصور؟

 دعنا نخبرك أنه يمكنك فعليا ربح المال في الوقت الحالي من أي حركة أو فعل عبر الإنترنت، فكل المجالات مدرة للربح والدخل. وكل ما تحتاج إليه من أجل البدء بدورك في تحقيق أرباح من الإنترنت، هو إيجاد وسيلة وطريقة محددة عليك اتباعها واتباع قوانينها إلى حين تحقق أول دولار لك. 

الربح من بيع الصور لا يختلف كثيرا عن باقي أنواع الطرق للربح من الإنترنت، خصوصا إن كنت مصور فوتوغرافي محترف، ولديك العدة والعتاد اللازم لالتقاط صور احترافية. أو حتى مصمم جرافيكي يبدع في برمجيات مثل الستراتور وفوتوشوب.  وحتى نبرهن لك ذلك، سنقدم لك في هذا الموضوع كافة المعلومات والمصادر من أجل الربح من بيع الصور. 

كيف تربح المال من بيع الصور؟

لما سيدفع أحدهم المال مقابل شراء صورك ؟ 

أول سؤال عليك الإجابة عنه هو لما سيتوجب على الآخرين الدفع مقابل الحصول على صورك الخاصة؟ 

يتعلق الأمر بحضانة حقوق ملكية فكرية الصور خاصة وأي نوع من المحتوى على الإنترنت عامة. فالمواقع الكبيرة والصحف العالمية، تعتمد على شراء الصور، او استخدام الصور بحقوق ملكية مشتركة ( يُرمز إليها بـ CC اي Creative Common ). لكنها في معظم الأحيان تلجأ إلى شراء حقوق صورها الخاصة، من أجل التميز والحصرية. لهذا، تعتمد مواقع وصحف إلكترونية ضخمة، على مواقع عديدة لشراء الصور وحقوقها لاستخدامها بحُرية بدل المساس بحقوق الملكية الفكرية لأشخاص آخرين ومقاضاتها. وهذه المواقع والصحف تلجأ لمواقع أخرى شهيرة لبيع الصور، وهي ما سنعتمد عليها في شرحنا لأفضل المواقع لربح المال من خلال بيع الصور. 

شروط ومعايير يجب أن تمتثل إليها صورك من أجل بيعها 

حتى أن صورك لن يتم قبولها في البداية في جل هذه المواقع إن لم تلتزم بمجموعة من المعايير، وأن ترتقي لمستويات مختلفة، والتي يمكن تصنيفها في النقاط التالية: 

  • يجب أن تمتلك الحقوق الكاملة للصورة: لا تقم بتحميلها من موقع ويب، أو حساب فيسبوك لصديق لك، أو حتى حساب انستقرام. يجب أن تمتلك الحقوق الملكية الفكرية الكاملة لصورك، أن تكون من تصويرك، أو من صناعتك ( بالنسبة للمحتوى الجرافيكي ).
  • على الصور أن تكون ذات أبعاد مختلفة / كبيرة: بعض المنصات تحدد الأبعاد المطلوبة، وبعضها لا تفعل. لكن، لضمان دقة وجودة عالية للصورة، من الأفضل أن تكون ذات أبعاد كبيرة. 
  • على الصور المصورة ألا تخضع للفلاتر والتعديلات: بعض المنصات المتخصصة في استقبال الصور الملتقطة، لا تقبل إطلاقا أن تكون الصورة قد خضعت لأي نوع من التعديلات أو الفلاتر. 
  • يجب على الصور أن تكون محترمة: بسيطة، يجب أن تكون عادية، ليس لها أي نوع من الإيحاءات، خصوصا الجنسية منها. 
  • ليس بالضروري أن تكون ملتقطة بأحدث الأجهزة: لا تعتقد أن هذه المنصات لا تقبل سوى الصور الملتقطة بأحدث أجهزة Canon أو Nikon في التصوير. يكفي أن يكون لديك هاتف جيد لالتقاط الصور. 

لكل منصة شروطها الخاصة في قبول صورك، إلا أن هذه الشروط يمكن تطبيقها على كل المواقع الخاص ببيع الصور المطروحة في هذا المقال. 

ما هي أفضل المواقع لبيع الصور والربح منها؟ 

إذن هل لديك بعض الصور الجاهزة للبيع؟ هذه قائمة بأفضل المنصات الموثوقة التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل بيع صورك الخاصة. 

موقع 500px 

يضم أضخم سوق (Marketplace) للصور الفوتوغرافية الملتقطة من طرف المستخدمين. ويمكن لأي شخص أن يشارك صوره في هذا السوق ويعرضها للمتبضعين لشرائها بأسعار مختلفة تقوم بتحديدها أنت حسب طبيعة الصورة. موقع 500px يضم في الأصل صور ذات حقوق ملكية مختلفة، من بينها الصور المجانية والصور المدفوعة ويلجأ عامة الناس إلى الاستعانة به للحصول على أجود الصور في السوق. 

من أجل قبول صورك في الموقع، عليك الإطلاع على الصفحة التالية التي تضع كل الشروط التي وجب توافرها في صورك قبل طرحها. حين تمتثل صورك إلى هذه القوانين، يمكنك تجيل حسابك في المنصة بشكل مجاني، واتباع مسار عرض الصور على المنصة للبيع، الذي سيطلب منك إدخال معلومات إضافية عن الإسم ورفع الصورة وأبعادها وتحديد السعر. 

موقع ShutterStock 

هو موقع شهير عالميا، وأجزم أنك استخدمته على الأقل مرة واحدة. يعتبر أحد أكثر المواقع استخداما للحصول على جميع أنواع الصور. يضم الموقع صور مجانية وأخرى مدفوعة للحصول عليها وتحميلها بشكل مباشر. يدعم جميع أنواع الصور ( فوتوغرافية، جرافيكية، صور Victor …). لكن إن كنت تفكر في بيع صورك الفوتوغرافية فإن المنصة لا يُنصح بها. 

بالنسبة للمشترين، فإنك لا تشتري صورة واحدة تلو الأخرى، بل تفتح حساب في الموقع بخطة محددة ( مثلا خطة تحميل 20 صورة مجانية ). أما أنت كبائع، فتحصل على عمولة في كل مرة يقوم أحدهم بشراء احدى صورك الخاصة. 

واحدة من أنجح الطرق لتحقيق الربح عبر ShutterStock هي رفع حرفيا المئات من الصور والتصاميم المختلفة. وبذلك تضمن على الأقل أن يتم طلب بعضٍ من صورك. 

موقع iStock 

من حيث مبدأ وطريقة عمله، فهو لا يختلف كثيرا على موقع ShuterStcok سواء من حيث الواجهة، طريقة العمل، وحتى نمط الصور. يقبل الموقع جميع أنواع الصور ( الفوتوغرافية والجرافيكية والـ Victor والأيقونات والأشكال والمزيد). يحظى بشهرة لا بأس بها بين المصممين العالميين، وبذلك، حظوظك في شراء صور مستخدمة في عمليات التصميم أكثر من فرص شراء الصور الفوتوغرافية. يزوره ملايين المستخدمين يوميا، ويوفر خطط شراء صور مختلفة حسب الخيارات المتاحة، ويحقق مبيعات جيدة للصور، لذلك يمكن القول أن فرصك ليست ضعيفة، بل متوسطة في شراء صورك الخاصة. وكنصيحة أخيرة، سنكرر النصيحة السابقة، حاول رفع أكبر عدد من الصور من أجل زيادة حظوظك في قبولها وشرائها.

موقع Gettyimage 

لا تتفاجئ، نعلم أن منصة Gettyimage هي منصة تابعة في الأصل لمنصة iStock سابقة الذكر. الفرق بين iStock و Gettyimage أن منصة iStock تركز اكثر على الصور والمحتوى الخاص بالتصميم ( أيقونات، شعارات، صور victor ..) بينما Gettyimage متعلق بشكل أكبر بالصور الفوتوغرافية والمصورة. 

اعتادت منصة Gettyimage أن تكون مرتعا للـ Paparazzi ( وهم الأشخاص الذين يتلقطون صورا للمشاهير بشكل سري ويعرضونها للبيع ). لكن الآن أصبح مكانا يمكن للجميع رفع صورهم الفوتوغرافية وبيعها. لفعل ذلك، عليك أن تحصل على شراكة من طرف الموقع التي يمكن التقدم لها من الرابط التالي . ثم بعد قبولك يمكنك وضع صورك للبيع على المنصة. 

موقع Stocksly 

موقع Stocksly هو موقع آخر يمكنك من خلاله كسب المال عبر بيع صورك الخاصة، لكن بطريقة مختلفة أيضا. أولًا، يفضل الموقع التعاقد مع الفنانين أو المصورين المحترفين، ويجب أن تخلق شراكة معهم. تم تلتقط مجموعة من الصور المختلفة وتعرضها على الموقع، ويقوم الموقع بشراء ما يناسبه منها. التسجيل في المنصة سهل، فقط سجل بحسابك بشكل عادي، وانتظر حتى يتم قبولك من طرف المنصة من أجل البدء في العمل مع الموقع. 

منصة Adobe Stock 

تتميز شركة Adobe بكونها واحدة من أشهر الشركات في العالم التي تدعم الإبداع والمبدعين. وشرحنا في خدمة Adobe Creative Cloud أنه من بين الخدمات التي تقدمها هي خدمة Adobe Stock. تعتمد Adobe Stock على إمكانية شراء صور فوتوغرافية أو حتى صور Victor أو جرافيكية. ثم شرائها من خلال المنصة. في نفس السياق، يمكن للمصممين والمصورين بيع صورهم الخاصة عبر هذه المنصة. 

يجب أن تخضع أولًا صورك لبعض القوانين، الرابط التالي يشرح هذه القوانين وكذلك خطوة بخطوة لكيفية رفع صورك للربح منها على Adobe Stock.  ثم بعدها التوجه لرابط الموقع، ورفع صورتك على خدمة Adobe Stock. سيتم إتاحة الصورة في الـ Marketplace الخاص بصور المنصة، وتحصل على أرباحك بعد كل عملية شراء. 

وفي الختام … نصيحة ذهبية لزيادة مبيعات صورك في هذه المنصات 

قبل أن نودعك، نود أن نقدم لك بعض النصائح السريعة لزيادة مبيعات صورك في هذه المنصات. فهي أولا وأخيرا مجرد Marketplace تعرض فيها صورك وعليك الإنتظار إلى حين شرائها، لكن يوجد بعض الحيال التي يمكنك فعلها: 

  • لا بأس بإعادة رفع صورك على كل هذه المنصات: لا تكتفي بمنصة واحدة، بل سجل فيها جميعها، وقم بنشر صورك الخاصة ( حتى نفس الصورة ) على كل هذه المنصات. هذا سيجعل صورك مطلوبة بشكل أكبر. 
  • أنشر العديد من الصور … العديد: زيادة مبيعاتك لا يتم عبر نشر صورة واحدة والإنتظار إلى أن يتم شرائها، يجب أن تكون لديك المئات من الإصدارات والمحتوى في كل منصة حتى تضمن الحصول على مبيعات أخيرا.  من أجل تسهيل هذه العملية، قم بإنشاء Collection وحزمة للصور ورفعها دفعة واحدة. 
  • اتبع التراندينغ والمحتوى الإخباري: ذكرنا في البداية أن أحد أكثر الرواد شراءً لهذه الصور هي المنابر الصحفية والإعلامية. حاول نشر محتوى للبيع متعلق بأحدث الأخبار ( خذ مثال الحرب الاوكرانية الروسية ) نشر مقتطفات أو صور أو أيقونات في هذا المجال قد يحول صورك إلى ذهب. 

ثم في الأخير، بالتوفيق لك في مسيرتك هذه. 

السابق
مذكرة المراجعة النهائية لغة انجليزية الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى 2022 مستر حماده حشيش
التالي
مشاهدة مباراة استقلال دوشنبه والهلال بث مباشر الآن دوري أبطال آسيا

اترك تعليقاً