منوعات

ما هي ألعاب Play to Earn ؟ وما أفضلها حاليا ؟

 في عالم لامركزي، ظهرت مفاهيم كثيرة لم نتوقع يوما أنها قد تصبح جزءًا من الواقع الذي نعيشه اليوم، مثل الـ NFT والعملات المشفرة، واقتراب ظهور الويب 3.0، وغيرها. وبالحديث عن الـ NFT، ظهرت أقسام وفروع أخرى لترويج هذه التحف، وصناعتها، وتطويرها ثم بيعها والربح منها. أحداها هي ألعاب الـ Play 2 Earn. 

يقربك هذا المقال أكثر من مفهوم الـ Play To Earn وما هو وكيف يعمل، ثم كيف يمكنك حقا لعب ألعاب الفيديو والربح منها في الخدمات اللامركزية. مع اقتراح أفضل ألعاب الـ Play To Earn التي يجب عليك معرفتها، ولما لا تجربتها أيضا. 

ما هي ألعاب Play to Earn ؟ وما أفضلها حاليا ؟

ما هو الـ Play To Earn؟ 

الـ Play To Earn او P2E أو Play 2 Earn، كلها تسميات صحيحة. وهو اعتماد منصات تتيح لك اللعب بشخصيات أو عناصر تقوم بشرائها في الأصل عن طريق العملات المشفرة، ثم تقوم لاحقا ببيعها داخل اللعبة. يدمج هذا النمط من الألعاب بين الترفيه وربح المال، ويتم تصنيفه على أنه نوع من أنواع الـ NFT. في ألعاب الـ Play 2 Earn تقوم بالاهتمام بشخصيتك أو عناصر داخل اللعبة، سواء عن طريق إنجاز مهمات، أو شراء أشياء إضافية لها باستخدام العملات المشفرة. ثم في النهاية، يصبح لشخصيتك سعر محدد في وسط الألعاب، ويحق لك بيعها لاحقا بأسعار قد تضاعف الأسعار التي أنفقتها على شخصيتك / عنصرك داخل اللعبة. 

7 تطبيقات لصناعة الـNFT باستخدام هاتفك فقط

كيف تحقق الربح من أساسه في الـ Play To Earn؟ 

إن الفكرة وراء الـ Play To Earn بسيطة للغاية، فكما تعرف الـ NFT موضة حديثة، من خلالها تملك حقوق ملكية فكرية أشياء على شبكة البلوكتشين. بالرغم من أن الـ NFT يشتهر او ارتبط اسمه بشكل أساسي بالصور، لكن تقريبا يمكن جعل أي شيئ على شكل NFT من: فيديوهات، نصوص، مقالات، موسيقى، شعارات، صور … إلخ. ( اقرأ أكثر عن الـ NFT من مقالنا التالي ). 

ألعاب الـ Play To Earn هي نوع من أنواع الـ NFT، فعند شرائك لشخصية أو عنصر داخل لعبة ما، فإنه يصبح لديها قيمة وحقوق ملكية في شبكة البلوكتشين التي تنشط عليها تلك اللعبة. وبالتالي، تقوم بتطويرها وحتى جعلها ذات شعبية، ثم لاحقا يمكنك عرضها للبيع داخل اللعبة على شكل NFT للاستحواذ عليها. 

ما هو الـ WEB 3.0 ؟ دليلك الكامل حول الويب 3.0

ما هي أشهر ألعاب الـ Play To Earn؟ 

الكثير من الشركات والخدمات قد أطلقت منصاتها الخاصة من صنف Play To Earn بهدف تحقيق الأرباح لمستخدميها، وشراء شخصيات وعناصر داخل اللعبة وبيعها والربح منها. وهنا قائمة لأشهر هذه المنصات، مع نبذة ومعلومات كاملة حولها. 

 منصة Axie Infinity 

ما هي ألعاب Play to Earn ؟ وما أفضلها حاليا ؟

لأقربك أكثر لمدى شهرة هذه المنصة وقوتها، دعني أعرض عليك بالمختصر تاريخ عملة Axie. أول ظهور للعملة كان في أواخر سنة 2020 وكان سعرها 0.4$ فقط. حين بدأ مفهوم الـ Play To Earn و NFT يتردد على مسامع المستخدمين، وصل سعرها في منتصف سنة 2021 إلى 6$ تقريبا. بعدها بشهر وصل إلى 23.27$، ثم بعدها في شهر سبتمبر وصل سعرها إلى 86.22$، في أواخر سنة 2021 وبالضبط بعد سنة من إطلاقها وصل سعرها إلى 160$. تخيل أن هذه العملة في ظرف سنة انتقلت من 0.4$ إلى 160$ في واحدة من أفضل الانتقالات في عالم العملات المشفرة. 

إن هذا الانتقال حدث بفعل شهرة لعبة Axie ولجوء الكثيرين لعمليات الشراء والبيع داخل اللعبة. في لعبة Axie تقوم ببناء جيشك من الوحوش الصغيرة، والتي يمكنك شرائها عبر عملة Axie، ثم خوض قتالات مع مستخدمين آخرين، استكشاف العالم وربح عملة Axie عن طريق إنجاز مهمات أيضا. 

كيف تربح منها؟ أنت تربح من Axie عبر صناعة وتطوير شخصياتك، ثم بيعها داخل المنصة أيضا. لكل شخصية من الشخصيات مجموعة من الـ Stats أو التفاصيل حولها، ويختلف سعر الشخصيات حسب الـ Stats. إن قمت بشراء شخصية وتطويرها حتى يصبح لديها Stats جيدة، يمكنك بيعها بسعر جيد. يوجد أيضا Marketplace أو سوق للعبة، لشراء وبيع مختلف أنواع الأشياء داخل اللعبة. 

رابط المنصة: Axie Infinity 

منصة The Sandbox 

ما هي ألعاب Play to Earn ؟ وما أفضلها حاليا ؟

من أشهر منصات الـ Play To Earn الحالية وشهرتها وصلت للجميع، ويتم تصنيفها من بين أكثر ألعاب الـ P2E نجاحًا أيضا. إن جميع الأشياء داخل The Sandbox قابلة للشراء والبيع والاستحواذ، من شخصيات، قطع أراضي، ملابس، سيارات وغيرها. يمكنك الاستحواذ على أي عنصر من هذه العناصر عبر عملة SAND الرسمية. ثم يمكنك بعدها استخدامها داخل اللعبة. اللعبة التي توفرها لك The Sandbox ليس لها حدود، يمكنك إنشاء أو شراء شخصية، شراء مختلف المعدات داخل اللعبة وتطويرها. يمكنك لاحقا عرض ما لديك أيضا للبيع في الـ Marketplace الخاص بنظام اللعبة. 

رابط المنصة: The Sandbox 

لعبة Planet Vs Undead 

ما هي ألعاب Play to Earn ؟ وما أفضلها حاليا ؟

وهي اقتباس من اللعبة الشهيرة Planet Vs Zombie، لكن هذه المرة مع خيارات الشراء واللعب من أجل الربح. ستحتاج إلى الحصول على عملة PUV من أجل عمليات الشراء والبيع داخل المنصة بالمناسبة، وهي عملة متاحة على منصات قليلة مثل منصة PancakeSwap. تضم لعبة Planet Vs Undead نمطي لعب محددين: النمط الأول هو لعب Farming بحيث تقوم بالزراعة والتربية والاهتمام بالنباتات والفواكه وما إلى ذلك من غلة، والتي يمكنك بيعها لاحقا على شكل NFT في الـ Marketplace الخاص بالمنصة. ثم يوجد نمط اللعب PvP الذي يمكنك منافسة أشخاص آخرين والتغلب عليهم في سبيل ربح عملة PUV. الولوج للـ Marketplace سيتيح لك شراء وبيع مختلف العناصر المدعومة من طرف اللعبة. 

رابط اللعبة: Planet Vs Undead 

لعبة My DeFi Pet 

My DeFi Pet

ما رأيك أن تحصل على حيوانك الأليف في شبكة البلوكتشين؟ هذا بالضبط ما تهدف منصة وخدمة My DeFi Pet. في المنصة، تقوم بشراء شخصيتك اللطيفة الخاصة التي يمكن تلقيبها بحيوانك الأليف داخل اللعبة. ثم الغوص في عالم مليئ بعمليات تجميع مجموعات من الحيوانات، الحصول على نوع جديد من خلال عملية تزويجها، تطوير حيواناتك الشخصية مع الوقت وتعزيزها عبر الدفع، والمزيد. اعتبرها مثل لعبة Pokemon لكن هذه المرة على شبكة البلوكتشين. تقوم بعمليات الشراء والبيع عن طريق عملة DPET. يمكنك بيع الشخصيات التي تقوم بصناعتها وتطويرها عبر الـ Marketplace في المنصة على شاكلة NFT أيضا. 

رابط اللعبة: My DeFi Pet 

لعبة Battle of Guardians 

Battle of Guardians

قاتل من أجل الـ NFT! في هذه اللعبة، تشتري شخصيتك الخاصة باستخدام عملة BOG ( أي Battle of Guardians ) المتاحة على كل من PancakeSwap ثم AscendEx. تختار من بين العشرات من الشخصيات المختلفة، لكل شخصية احصائيات مختلفة (Stats) تختلف حسب السعر. بعدها يمكنك خوض قتالات ضد لاعبين آخرين، تطوير شخصيتك، تجميع المال (BOG)، شراء أشياء جديدة والمزيد. وحين ترى أن بطلك أصبح ذو أهمية كبرى، يمكنك عرضه للبيع في الـ Marketplace الخاص باللعبة. بالرغم من ذلك، لازالت اللعبة في بداياتها، ولازالت الكثير من الأشياء تنقصها، لكنها تستحق التجربة بعد كل شيئ. 

رابط اللعبة: Battle of Guardians 

منصة Gala Games 

Gala Games

هي ليست عبارة عن لعبة واحدة كباقي الألعاب المقترحة في هذا المقال، بل هي عبارة عن تجميعة كبيرة لألعاب مختلفة يمكنك لعبها والكسب منها. تقوم أولا بشراء عملة GALA وهي عملة شهيرة ومتاحة قبل حتى إتاحة خدمات اللعب أو Play To Earn. بعد أن تشحن حسابك، يمكنك الآن أن تختار احدى الألعاب المقترحة وتنغمس في لعبها وجني الأرباح من خلالها وتعزيز الشخصيات لديك وشراء أشياء داخل اللعبة، والتي يمكنها أن تتحول لاحقا لتصبح عناصر NFT قيمة يمكن بيعها لاحقا في الـ Marketplace الخاص باللعبة. الجميل في كل هذا، أنها تعتمد على عملة مشهورة نوعا ما، ويسهل الحصول عليها من مختلف المنصات، عكس عملات مثل PUV سابق الذكر التي لا يمكنك الحصول عليها إلا من خلال PancakeSwap. 

رابط المنصة: Gala Games 

لعبة Shiryo 

Shiryo

أما إن كنت تفضل ألعاب من نمط ألعاب البطاقات والتجميع، شيئ ما مثل YuGiOh أو Heartstone أو حتى Pokemon، فإن أفضل لعبة يمكنك تجربتها بهذا الصدد وتدعم تقنية الـ NFT حاليا ستكون لعبة Shiryo. هي لعبة تضم مجموعة من البطاقات المختلفة لوحوش وشخصيات وأوراق سحر والمزيد، لكل بطاقة نوع محدد من الخصائص و الـ Stats. يوجد بعض البطاقات النادرة التي إن حصلت عليها يمكنك بيعها بأسعار خيالية. يمكنك شراء وتقوية بطاقاتك عبر عملة Shiryo. الجميل في كل هذا أن عملة Shiryo رخيصة للغاية ( سعرها $0.000000000022 ) مما قد يجعل فرصة شراء عدد بطاقات كبير بسعر 1$ فقط ممكن للغاية، والتي يمكن أن تتطور لاحقا ليصبح سعرها مضاعفا عشرات الأضعاف. 

رابط اللعبة: Shiryo 

يوجد الكثير من الشركات الأخرى، بعضها للتو نشأ، وبعضها الآخر قد اشتهر في المجال. لكن سنكتفي بتقديم هذه الحزمة، ويمكنك البقاء على إطلاع بألعاب أخرى دائما عبر منصات الاخبارية المتعلقة بالعملات المشفرة والرقمية. 

هل ستلج الشركات الكبرى إلى عالم الـ Play 2 Earn؟ 

تخطط الكثير من الشركات الرائدة في مجال ألعاب الفيديو إلى إتاحة نظام الـ Play 2 Earn وخدمات بيع الـ NFT داخل ألعابها، من الشركات التي أعلنت ذلك بشكل صريح كانت شركة Ubisoft وأيضا شركة EA. هاتين الأخيرتين اللتان تخططان إلى إتاحة بعض الرموز داخل ألعاب الفيديو لشرائها وتطويرها وإعادة بيعها على شكل NFT ضمن تصنيف الـ Play To Earn. لازال الأمر حتى الآن مبهمًا ما إذا كانت هذه الشركات ستطرح هذه الخصائص في القريب أم لا. 

وفي الختام 

نذكرك أن هذه الألعاب ليست دائما تعود عليك بالربح، قد تعود عليك أيضا بالخسارة. فلا أحد سيعدك أو يضمن لك أن شخصيتك التي قمت بتطويرها داخل اللعبة سيتم بيعها، أو ستحظى بأشخاص لشرائها. ولا أحد يمكنه أن يضمن لك أن العملة الخاصة باللعبة أو حتى اللعبة بنفسها قد تنهار في أي لحظة إن فشل نظام الـ Play To Earn داخلها. 

السابق
الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز
التالي
مذكرة علوم للصف الاول الاعدادي الترم الثاني 2022

اترك تعليقاً