غير مهم 1

دليلك الكامل نحو البودكاست: أفضل التطبيقات والبرامج لمتابعتها

 إن شساعة الإنترنت ووسعها أتاح لجميع المستخدمين فرصة متابعة ما يحبونه، بدل أن يتم فرض عليهم برامج أو محتوى مستهدف لمشاهدته كما تفعل شاشة التلفاز أو الراديو. بالرغم من ذلك، نشتاقدائما لتلك العناصر النوستالجية، أهمها الراديو. فكم عشقنا الاستماع للبرامج والأغاني والقصص الصوتية من خلاله وقنواته الكثيرة، للأسف هذا الأخير بدأ يشهد تراجع في عدد المهتمين به، واندثاره شيئا فشيئا. 

لكن، مبدأ الراديو قد تم تحسينه وتطويره أكثر بفضل الإنترنت، وتحول إلى ما يمكن تسميته بالبودكاست (Podcast) التي يمكن القول أنها راديو الإنترنت الاختياري. حتى وقت ليس ببعيد، لم يكن هناك الكثير من الأشخاص المهتمون به (وأنا واحد منهم) لكن كثرة البرامج وتنوعها خصوصا في العالم العربي ألهمني للبدء في الاستماع لبعضها، وعشقها، والذي قادني في الأخير إلى تحرير هذا المقال من أجلك، كدعوى مني للتعرف على البودكاست وكيفية الاستماع له وأهم التطبيقات والبرامج المستخدمة. مع اقتراح بعض أفضل البودكاست التي سيُعجبك محتواها. 

دليلك الكامل نحو البودكاست: أفضل التطبيقات والبرامج لمتابعتها

ما هو البودكاست (Podcast)؟ 

أن اتيحت لي الفرصة لاختصار شرح البودكاست، فسأقول أنه راديو تختار فيه أنت ما تريد الاستماع له. البودكاست (Podcast) هي عبارة عن محتوى صوتي من إنشاء شخص محدد، يقوم فيه بمناقشة موضوع، أو التحدث، أو قص القصص وغيرها بشكل سمعي دون الحاجة للفيديو أو الصورة كعنصر إضافي للتعبير. يمكن الاعتماد على البودكاست بهدف الاستماع لمحتوى أثناء قيامك بمهام أخرى لا تتطلب منك التحديق والتركيز والمشاهدة.

يختلف البودكاست بشكل كبير عن المحتوى الذي اعتدت على مشاهدته على اليوتيوب، ففي حين أن المحتوى المرئي على اليوتيوب متنوع ومختلف، ويعتمد بشكل كبير على المحتوى الترفيهي، فإن البودكاست في الغالب ومعظم الأحيان ( ليس دائما ) يكون جدي بعيد عن الترفيه، ويناقش مواضيع محددة يهتم بها صاحب البودكاست، وأحيانا قص قصص مختلفة، أو تحويل الروايات والكتب إلى كتب مسموعة. 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

يمكن للبودكاست أن يكون فرديا يناقش فيه الفرد السرد والحكي المونولوجي (Monologue) أو جماعيا بين مجموعة من الأشخاص الذي يُطرح عليهم موضوع على الطاولة فيتم مناقشته فيما بينهم. رغم أن هذا الأخير ليس شهيرا في عالم البودكاست عموما. 

لماذا البودكاست ؟ ما الفائدة التي تعود عليك من الاستماع له؟ 

كأي نوع من المحتوى المتاح عبر الإنترنت، فإن للبودكاست الكثير من الإيجابيات والمزايا الخاصة به. والتي يمكن ذكر بعضها في النقاط التالية: 

  • الاستماع للمحتوى بدل قرائته أو مشاهدته: كل من عملية القراءة والمشاهدة للمحتوى تتطلب تركيزا أوليا، والتخلي عن مهام أخرى ثانوية مثل العمل على الحاسوب أو العمل عموما. البودكاست هو محتوى مسموع، قم بتشغيله، وتوجه صوب أعمالك العادية. 
  • صوت خلفي جيد للغاية (Background Noise): الـ Background Noise أو الأصوات الخلفية هي حين نكره العمل في صمت، ونحتاج إلى تشغيل شيئ ما لمساعدتنا في العمل، لربما موسيقى، أو شاشة تلفاز قريبة منك، أو في هذه الحالة بودكاست مميز. 
  • محتوى ذو قيمة ومتنوع أيضا: من أهم مميزات البودكاست، أنه تخلى كليا عن المحتوى التافه الذي بدأنا نشهده على اليوتيوب. ففي كل برنامج أو بودكاست يتم دائما مناقشة مواضيع، تحليل أخبار، استذكار روايات وقصص، وأشياء جديدة. 

وأسباب عدة أخرى، كالاستماع للبودكاست أثناء السفر، والذي يعتبر الوقت المثالي له، أو أثناء قيادة السيارة. إن البودكاست محتوى مسموع مميز يغنيك عن متابعة محتوى تافه على منصات شهيرة أخرى. 

ما هي أفضل التطبيقات والخدمات للاستماع للبودكاست؟ 

تريد البدء في الاستماع للبودكاست إذن؟ أنت بحاجة لبعض التطبيقات والخدمات المختلفة، التي تشتهر بكونها مرجعا لأفضل البودكاست العربية والأعجمية. وهذه أبرزها: 

تطبيق ومنصة Castbox: أفضل تطبيق يدعم بودكاست عربية 

من أفضل التطبيقات للاستماع للبودكاست من خلالها حاليا هو تطبيق Castbox. ستجد بفضله مجموعة من أفضل البرامج العربية للاستماع لها، كما أنه تطبيق مجاني ( ببعض الخدمات المدفوعة ). متاح على كل من الموبايل عبر التطبيق الرسمي، أو على الويب من خلال الموقع. 

واحدة من أبرز مزايا تطبيق Castbox، أنه يقوم تلقائيا بتحميل مجموعة من البودكاست للاستماع إليها بشكل أوفلاين. بمعنى لست مضطر إطلاقا للقيام بذلك يدويا، بل بدون أي تدخل منك. يمكن تعديل هذا الأمر لاحقا لإيقافه. تطبيق Castbox شهير في وسط البودكاسترز العرب، مما يجعل البرامج العربية متاحة بشكل كبير عبر المنصة.

منصة Google Podcast: لاستكشاف بودكاست مختلفة ومتجددة 

تعتبر منصة Google Podcast المنصة الأكثر شهرة في العالمين العربي والغربي. فكل بودكاستر في هذا العالم ينشر في البداية محتواه على منصة جوجل بودكاست قبل كل شيئ. 

من أبرز مميزات Google Podcast للمستمع، أنه يمكنك تخصيص اللغة وكذا المجالات التي تهمك أكثر، وبالتالي ستقترح عليك المنصة حلقات ومحتوى بودكاست يهمك أكثر من غيره. يوجد الكثير من البودكاست العربية المتاحة التي تدعوك لاستكشافها في مجالات متنوعة. 

المنصة متاحة على الويب عبر الموقع الرسمي، أو عبر تطبيق الموبايل الخاص بها. يكفي تسجيل حسابك، ومباشرة ستظهر لك بعض أشهر البودكاست الملائمة للغتك وأحيانا منطقتك الجغرافية. 

تطبيق Pocket Casts: يعتبر الأفضل لاستكشاف بودكاست جديدة دائما 

دليلك الكامل نحو البودكاست: أفضل التطبيقات والبرامج لمتابعتها

إن مللت من البودكاست التي تستمع لها على الدوام وتريد استكشاف بودكاست جديدة دائما، فمن الأفضل اللجوء إلى Pocket Casts. يعتبر خدمة مثالية لعشاق البودكاست بشكل عام للبحث عن توصيات جديدة متعلقة بالبرامج الصوتية. قد يعيبه أنه لا يضم بودكاست عربية بشكل كبير ونادر أحيانا. فإن لم يكن هذا بمشكلة بالنسبة لك، سارع في تنصيبه. من أهم ميزاته، أنه يجمع البرامج القصيرة التابعة لمواقع ويب شهيرة مثل The Verge أو Lifehacker، التي في الغالب تنشر بودكاست خاصة بها فقط في حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي. يمكن البحث عن أي مجال في المنصة تريد، مثل التقنية، الأعمال، السياسة، الاقتصاد … وستجد العديد من الإبداعات المنطوية خلفها. 

رابط المنصة: Pocket Casts 

تطبيق AntennaPods: لمن يبحث عن خدمات مجانية كليا ومفتوحة المصدر

يتميز بكونه مفتوح المصدر، ومجاني كليا، وخالي من الإعلانات أيضا. وذلك تحظى باستماع متكامل للمحتوى الذي تريده بدون أي عوائق نوعا ما. لكن من سلبياته أنه لا يضم أشهر البودكاست العالمية، أو برامج كثيرة. ونوعا ما محدود الخصائص. اشتغل التطبيق على جانب توفير الأريحة للمستخدم أثناء التعامل مع التطبيق، فمن طريقة تنظيم البرامج مرورا بالبروفايل وتجهيزه، وصناعة Playlist ثم قارئ المحتوى السمعي. كلها مميزة للغاية، لكن نسي التطبيق أن يخلق شراكات مع أشهر البرامج في العالم لبثها من خلاله. 

رابط المنصة: AntennaPods 

تطبيق Apple Podcasts: نظام بودكاست متكامل لمستخدمي آبل 

شيئ واحد فقط يعيب تطبيق Apple Pocasts وأعتقد أنك تعرف الإجابة مسبقا. وهو أنه متاح فقط لأجهزة آبل مثل هواتف آيفون. غير ذلك، فهو مميز للغاية، يجلب أيضا بودكاست حصرية للغاية قد لا تجدها في أي مكان، وهو شيئ قد يتهافت عليه عشاق البودكاست عموما. يوجد بعض البرامج العربية التي يمكن الاستمتاع بها في المجمل، لكنه يركز بشكل أكبر على برامج أمريكية وأجنبية بشكل كبير. واجهته مميزة أيضا وقريبة نوعا ما من واجهة Castbox. 

رابط التطبيق: Apple Podcasts 

أكثر 10 نيتشات شهرة على انستغرام عليك استهدافها

منصة Podverse: لإيجاد بودكاست بناءاً على اهتماماتك الخاصة 

منصة مميزة بالتأكيد، لكن أهم ما يميزها، هو تقسيمها للبودكاست المتاحة على شكل أقسام وتصنيفات متنوعة. وبالتالي، إن كنت مهتم بالبودكاست المتعلقة بالتقنية توجه إلى تصنيف Tech، وإن كنت مهتم بالفن توجه إلى تصنيف Art، وقس على ذلك. وستجد داخل كل تصنيف مجموعة من البودكاست التي تنقسم بين الشهيرة والنادرة ومتوسطة الشهرة. انقر على البودكاست التي تود الاستماع له واستمتع بالمحتوى الذي تحبه عزيزي القارئ. 

رابط المنصة: Podverse 

بعض اقتراحات برامج البودكاست التي ستدفعك لإدمانها 

من أجل البدء في البودكاست، لا يكفي أن تمتلك التطبيقات وتسجل حسابك في منصات شهيرة. بل عليك إيجاد بعض البرامج للاستماع لها، والتي بعد الاستماع للواحد تلو الآخر قد يشتد إدمانك أكثر على البودكاست، وستود الاستماع للمزيد والمزيد منها أيضا. هنا بعض الاقتراحات المميزة لبودكاست عربية وأجنبية مختلفة ستود الاستماع لها. 

بودكاست: تقنية بس | Tech Only 

في البداية، نقترح عليك هذا البودكاست، المتعلق بشكل أساسي بالتقنية ( كما يوحي اسمه ). يوفر البودكاست مجموعة من الحلقات المميزة، التي يتحدث فيها سواء عن أخبار تقنية فريدة من نوعها كإطلاق أجهزة حديثة، أو أخبار شاملة مثل اختراق المنصات أو تسريب البيانات. ثم يوجد تلك الحلقات التي يشارك فيها المقدم مجموعة من البيانات والمعلومات وتثقيف المستمع في عالم التكنولوجيا ككل. يمكنك البدء بمتابعته عبر الرابط التالي .

بودكاست: دقائق تقنية 

الإبداع يمكنه أن يتخذ أشكالًا مختلفة، كما اتخذ شكل الإبداع الصوتي في بودكاست قناة دقائق تقنية. بمجموعة من الحلقات الصوتية المكونة من 8-15 دقيقة يوفر لك مقدم البودكاست مجموعة من الحلقات التي يختار موضوعها بدقة بالغة. ثم يقوم ببث أفكاره وسردها في محتوى صوتي مميز للاستماع له. فهذه الحلقة عن التقنية والأخرى عن شخص شهير في هذا المجال وحلقات سابقة عن مفاهيم تقنية شهيرة. يمكنك الاستماع لحلقاته ومتابعته عبر الرابط التالي .

أفضل 10 حسابات تقنية على انستقرام

بودكاست: رموز 

دليلك الكامل نحو البودكاست: أفضل التطبيقات والبرامج لمتابعتها

سنتخلى قليلا عن البرامج التقنية، وننتقل معك إلى برنامج توعوي وتثقيفي أكثر، وهو برنامج “رموز – Rumooz” والتابعة لحزمة بودكاست الجزيرة. بالرغم من أن آخر حلقة تم بثها من هذا البرنامج كان في ديسمبر من سنة 2021، إلا أنه لازال بإمكانك الاستماع للحلقات القديمة، وانتظار الجديد عما قريب. بودكاست رموز يهدف إلى تعريفك بشخصيات تاريخية وعالمية، ففي كل حلقة يختار رمزا من الرموز الشهيرة: محاربون مسلمون، مؤرخون عرب، علماء، مخترعون، وغيرهم. ثم تحكي راوية البودكاست روايتهم، مع بعض الحوارات المميزة بداخله. كنت استمتع جدا بهذه البودكاست، وننصحك بالاستماع لها بدورك عبر الرابط التالي .

بودكاست: بودكاست علمي جدا 

أما إن كان يستهويك أكثر العلم والعلوم، وتريد الاستماع لمحتوى يقدم لك تعاريف وشروحات علمية مبسطة للغاية، فهذا البودكاست علمي جدا. يُلقي صاحب القناة حزمة من أهم المفردات والمفاهيم العلمية، ثم مساعدتك على فهمها من خلال حلقات مميزة. حلقات البودكاست مختلفة فبعضها قصير لا يتجاوز 5 دقائق، وآخر طويل يصل حتى 20 دقيقة. كل بودكاست يختلف عن سابقه ويطرح مواضيع علمية مميزة. سأقول أن السلبية الوحيدة في هذا البودكاست أنه أحيانا يعتمد اللغة المصرية العامية، وهو ما يجعل المتابعين غير المصريين غير سعيدين بالاستماع لهذا البودكاست. يمكنك استكشافه عن قرب من خلال الرابط التالي .

بودكاست: الجزيرة 

الجزيرة تطورت كثيرا عن باقي المنافسين العرب في مجال البودكاست بشكل رهيب، ووفرت ما يسمى بـ”بودكاست الجزيرة” يضم داخله مجموعة من البرامج المتنوعة مثل برنامج حروب الأعمال الذي يتحدث عن البيزنس والأعمال والأموال. أو بودكاست “موجز الجزيرة ” الذي يوفر لك بشكل دوري أخبار حول العالم، ثم مجموعة أخرى من البرامج. الجزيرة تطورت بشكل رهيب في هذا المجال، ويمكن تصنيفها الأولى في القائمة من حيث توفير برامج بودكاست ذات أثر إيجابي. متاحة على منصات مختلفة مثل Soundcloud أو Castbox ويمكنك متابعتها من الرابط التالي .

10 قنوات تيليجرام مفيدة عليك معرفتها

وفي الختام 

وفي النهاية، نخبرك ان البودكاست مميز للغاية، خصوصا لمن يحب الاستماع للصوتيات بدل مشاهدتها، كالسائقين أو المهنيين المحترفين الذين يرفضون فكرة قضاء وقت في التركيز في مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب. ونتمنى أن يكون مقال اليوم قد وفر كل المطلوب للبدء في مجال البودكاست عامة والاستماع له. 

السابق
مذكرة مهارات مهنية للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني
التالي
إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي، مكتب العمل السعودية

اترك تعليقاً