منوعات

7 تطبيقات يجب أن تكون في هاتفك في شهر رمضان الفضيل

 يطل علينا شهر رمضان الفضيل مرة أخرى ليجلب لنا السعادة المنتظرة في الأحياء العربية دائما. وإن افتقدنا هذه الأجواء حقا في السنوات الأخيرة لأسباب عدة. ولأن التكنولوجيا أصبحت اليوم أوكسيجين بديل لا نستطيع العيش بدونه، فعلى الأقل قد تود الاستمتاع ببعض التطبيقات المميزة، التي من شأنها أن تضع بين يديك خدمات مميزة يسعى المسلم إلى تحقيقها دائما في هذا الشهر الفضيل. ونحن بدورنا كموقع مختص في مجال التقنية، يسعدنا أن نقترح عليك 7 تطبيقات من وجهة نظرنا نرى أنها تستحق أن تكون في هاتفك ليس فقط في شهر رمضان، بل ما بعده أيضا. 

7 تطبيقات يجب أن تكون في هاتفك في شهر رمضان الفضيل

1 – تطبيق Muslim Pro 

كشفت قبل سنوات بعض المصادر أن التطبيق يقوم بتجميع البيانات وتم حذفه بشكل مباشر من متجر جوجل بلاي، لكن صرح التطبيق في خطاب رسمي أن تلك الإدعاءات خاطئة. وقد عاد بعدها إلى متجر جوجل. بغض النظر إن كان الأمر صحيحا أم خاطئًا، فإن التطبيق الآن مميز، ويضم مجموعة من المميزات التي تساعدك في حياتك اليومية العادية، أو في رمضان. 

يوفر التطبيق تذكيرك بمواعيد آذان الصلوات لتأديتها في وقتها، مع إمكانية الحصول على إشعار أو تنبيه على شكل آذان لهذا الغرض. يحمل التطبيق التقويم الهجري بأكمله مع كامل الأحداث والأعياد الدينية والمناسبات، ثم نضيف أن التطبيق يضم قرآن مسموع ومقروء بالكامل لقرائته أو الاستماع إليه مباشرة من خلال التطبيق. ثم نختم مميزات التطبيق بواجهته السلسلة والمميزة، والبسيطة لجموع المستخدمين. التطبيق متاح بالمناسبة على النظامين أندرويد و iOS. 

رابط التطبيق: Muslim Pro 

اقرأ أيضا: أفضل 7 تطبيقات دينية وإسلامية

2- تطبيق أذكار المسلم 

أعتقد أنه من أشهر التطبيقات الإسلامية على الإطلاق، والموجود تقريبا في هواتف الكثيرين، فوجب علينا تقديمه وتكريمه في هذا المقال. يحمل التطبيق مجموعة كبيرة من الأذكار والاستغفارات، والتي يمكن تحديد ظهورها بشكل تلقائي في شاشة هاتفك بين الحين والآخر ( مثلا كل 15 دقيقة يظهر دعاء أو ذِكر أو استغفار ) دون الولوج للتطبيق أساسا. لكن الولوج إليه يمنحك بعض الإضافات الأخرى، مثل قراءة أذكار مخصصة مثل أذكار الصباح والمساء، وأدعية محددة كدعاء السفر. إنه تطبيق مميز تعطر به يومك بين الحين والآخر في رمضان المبارك. التطبيق متاح للنظامين Android و iOS.

رابط التطبيق: للأندرويد للـ iOS 

3 – تطبيق ZERO 

تطبيق ZERO تطبيق مختلف هذه المرة، لكنه مفيد جدا. التطبيق في الحقيقة يتبع عادات الصيام لديك، وهو تطبيق غير مخصص للمسلمين أو رمضان، بل مخصص أكثر لمن يريد نقص وزنه أو استعادة عافيته عن طريق الصيام. فما لا تعرفه ربما عزيزي القارئ أن الصيام دواء للعديد من الأمراض وقادر على استعادة صحتك وعافيتك. 

يساعدك التطبيق على حساب وقت الصيام، معرفة القيمة الغذائية التي تستهلكها، معرفة مواعيد الأكل و الكمية التي تأكلها لتعرف إن كانت صحية أم لا. كما يمكنك الحصول على بعض النُصح والتحفيز، إلا أنك لن تحتاج ذلك إطلاقا في هذا التطبيق. الأجمل في التطبيق أنه يوجد أهداف يمكن اتباعها أثناء فترة الصيام. التطبيق متاح على النظامين أندرويد و iOS. 

رابط التطبيق: ZERO 

4 – تطبيق المصلي 

يجلب تطبيق المصلي مجموعة من الإضافات المميزة. لكن قبل الشروع في تقديمها، أود أن أشيد بالواجهة المميزة المقدمة من التطبيق والتيت عتبر أجمل ما فيه. من تغييرات للصور حسب مواقيت الصلاة، ثم طريقة ذكر التقويم الهجر، والمواقيت الرئيسية في اليوم ( الشروق، الغروب، العشاء، المغرب، الظهر، العصر …) والمزيد. 

عودة بنا للخصائص، يعتبر التطبيق جدولًا لمواعيد الصلاة ومواقيتها، يذكرك دائما بها عن طريق إشعارات أو تخصيصات أخرى ( كصوت الآذان ). مع قراءة القرآن كاملًا من خلال التطبيق، البحث عن السور والآيات وقتلاوتها. يوجد نظام ربح أيضا داخل التطبيق، لكن لا داعي للاستفادة منه، فطاعة الله في غنى عن نقاط يقدمها لك التطبيق. تطبيق المصلي متاح على نظام أندرويد و iOS معا. 

رابط التطبيق: للأندرويد | للـ iOS 

5 – تطبيق آية 

تطبيق آية هو تطبيق متاح فقط على نظام الأندرويد حاليا. التطبيق يضع بين يديك القرآن الكريم كاملا لتلاوته من خلال الهاتف فقط. يضم القرآن كاملا من حيث التشكيل وآليات التجويد. لكن يوجد ميزة إضافية لا توفرها لك التطبيقات المثيلة، وهي إمكانية ترجمة الآيات ومعرفة معانيها بشكل مباشر من خلال التطبيق. فإن أردت تدبر آيات الله وليس استرسالها فقط، فالتطبيق سيكون خير جليس لك. 

رابط التطبيق: تطبيق آية 

6 – تطبيق Fasting 

شبيه نوعا ما بتطبيق ZERO سالف الذكر. يساعد هذا التطبيق على تحويل الصيام إلى عادة صحية يمكن الاستفادة منها لتحسين حيويتك الجسدية. مثل نقص الوزن، مساعدتك على آداء الرياضة ومراقبة عادات الأكل لديك. فالصيام له طرفين: الروحي والجسدي. فالروحي متعلق بالعبادة والشعور بالمحتاجين ومساعدتهم والتكاثف بين المسلمين قاطبة. بينما يهدف الجانب الجسدي إلى نقص عادات الأكل وتحسينها، أكل الطعام الصحي، نقص الوزن أيضا، وتحسين حالتك الجسدية بشكل عام. تطبيق Fasting تطبيق متخصص بهذا الغرض. 

7 – تطبيق ختمة (Khatmah‎)

وبتطبيق ختمة نختم معك مقالنا لليوم. لربما هو أكثر تطبيق متداول حاليا في العالم العربي، خصوصا في فترة رمضان. وذلك لأن التطبيق يساعدك على تحقيق واحدة من الإنجازات التي يمكنك أن تفتخر بها في رمضان خاصة، وباقي الأيام عامة. وهو ختم القرآن الكريم. يقدم لك التطبيق إمكانية تقسيم التلاوات والقراءة اليومية للقرآن الكريم في المدة التي تحتاجها. فعلى سبيل المثال، في رمضان ومدة 30 يوم، سيخبرك التطبيق أن قراءة 20 صفحة من القرآن الكريم يوميا، مقسمة على شكل 5 صفحات بعد كل صلاة سيساعدك في ختم القرآن مع اكتمال شهر رمضان مباشرة. التطبيق متاح على النظامين أندرويد و iOS معا. 

رابط التطبيق: للأندرويد | للـ iOS 

السابق
أقوى مراجعة أحياء تانية ثانوي ترم ثاني 2022 PDF سؤال وجواب
التالي
مراجعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني

اترك تعليقاً