منوعات

10 عملات مشفرة مخصصة للويب 3.0 عليك معرفتها

يتم تعريف الويب 3.0 باختصار أنه نظام اتصال يهدف إلى التخلص من مركزية الإنترنت، وتحويلها إلى إنترنت لامركزية (Decentralized). ولتحقيق لامركزية الإنترنت، فإن السلاح الأساسي سيكون شبكة البلوكتشين والبروتوكولات التي تعتمد عليها، والتي معظمها إن لم يكن كلها لديها عملات مشفرة تدعم نفسها من خلالها. لكل عملة مشفرة أو بروتوكول هدف محدد في الشبكة، لكن ليس جميعها يهدف إلى تحرير الإنترنت من قيود مركزيته، بل فقط بعضها، وتسمى بالعملات المشفرة للويب 3.0 . 

10 عملات مشفرة مخصصة للويب 3.0 عليك معرفتها

من شأن هذا المقال، والأسطر التالية، أن تقترح عليك قائمة بأكثر العملات المشفرة المستخدمة في الويب 3.0، مع ذكر غرضها والدور الذي ستلعبه في هذا التحول الرقمي الذي سنشهده قريبا. 

ما هو اكتتاب العملات المشفرة أو الـ ICO ؟

العملة المشفرة بيتكوين – Bitcoin 

في نظام لامركزي ويب 3.0، سنحتاج إلى وسيلة للدفع الرقمي، دون الحاجة لخدمات طرف ثالث كالبنوك ( الفيزيائية أو الرقمية مثل PayPal ). وأفضل بديل مستخدم حاليا في الويب 2.0 وقادر على التطور ليصبح أفضل في الويب 3.0 هي العملة المشفرة Bitcoin. يتم استخدام البيتكوين بشكل أساسي كوسيلة بديلة لخدمات الدفع الرقمي، وقد نجحت في تحقيق نتائج جد إيجابية، بالرغم من التحديات الكبيرة والمعيقات التي لطالما لاحقت البيتكوين سواء من طرف البنوك، صندوق النقد الدولي، وأنظمة مشابهة. 
لا يمكننا أن نقول أن البيتكوين وحيد في هذا المسار، فيوجد عملات أخرى سيتم استخدامها كوسيلة للدفع، أهمها الإيثيريوم، الذي يتقدم بشكل مخيف كل يوم يجعلنا نتطلع للنتائج النهائية التي يمكن أن تحققها هذه العملة المشفرة. 

العملة المشفرة Chainlink 

من ناحية العملة المشفرة وقيمتها السوقية وترتيبها، فإن عملة Chainlink قد لا تكون بتلك القوة، ولا تنافسية لعملات أخرى مشابهة. إلا أنه من حيث الخدمات التي تقدمها Chainlink، فإنها ستكون جزء لا يتجزء من الويب 3.0.

البيانات اليوم يعتبر وقود الشركات والخدمات مثل جوجل وفيسبوك، والتي في الويب 3.0 ستسعى دائما لتحويل خدماتها اللامركزية لتكون عبارة عن خدمات تجميع بيانات بالأساس. هنا سيتدخل بروتوكول Chainlink ليقوم بتأمين المعلومات والبيانات وتشفيرها أثناء استخدامها في شبكة البلوكتشين. يرتبط اسم Chainlink كثيرا بعبارة Blockchain والذي يمكن أن يصاحبه دائما في التحقق من كل البيانات والـ Transactions وجميع أنواع الـ Data في الشبكة بشكل آمن. اعتبرها مثل الشرطي، الذي يضمن الحماية للبيانات في الويب 3.0 .

العملة المشفرة THETA Network 

المحتوى المرئي والفيديو وأيضا البثوث المباشرة شهيرة في الوقت الحالي، خذ بعين الاعتبارات منصات مثل Twitch أو YouTube Live و Facebook Live و بثوث انستقرام المباشرة، ثم اطرح سؤال: هل يمكن نقلها لتصبح متاحة على الويب 3.0 ؟ 

شبكة TETHA تجيبك على هذا السؤال، وتخبرك أنه إن أردت بناء خدمة بث مباشر أو خدمة محتوى مرئي مبنية على شبكة البلوكتشين والخدمات اللامركزية، فلا تتردد في الاستعانة بالبروتوكول الخاص بها. يساعدك بروتوكول Theta على تضمين البث المباشر بشكل لا مركزي، دون الحاجة لأي خدمات طرف ثالث. ستؤمن لك الشبكة الإتصال، وتجعله آمنا وسريا ومن الصعب تعقبه. وسيمكن للجميع إنشاء بثوث مباشرة أو صناعة محتوى مرئي في الويب 3.0 عبر هذا البروتوكول وخدماته. 

العملة المشفرة Filecoin 

سمعت بها كثيرا أليس كذلك؟ لربما تعرفها على شكل عملة مشفرة، لكن هل تعلم أنها تقدم واحدة من أهم الخدمات على الإطلاق في شبكة البلوكتشين؟ وهي تخزين الملفات وإدارتها. لعل هذا واضح من اسمها File Coin الذي يرمز للملفات. لبناء مشروع يعتمد على تخزين أو مشاركة الملفات عبر شبكة البلوكتشين في الويب 3.0، فإن أفضل بروتوكول حاليا ونظام يمكنك اعتماده هو بروتوكول Filecoin. لا تحظى Filecoin في الوقت الراهن بأهمية كبيرة بين المستخدمين لكون أن استخدامها محدود. لكن في شبكة قد يكون من المهم فيها تبادل وتخزين الملفات بين جموع المستخدمين، فإن وجودها قد يكون أمر ضروري وأساسي. 

العملة المشفرة Mask Network 

10 عملات مشفرة مخصصة للويب 3.0 عليك معرفتها

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي ثورة حقيقية، فخدمات كيوتيوب، تويتر، فيسبوك، تيك توك، واتسآب، انستقرام والمزيد قد غيرت العالم الرقمي جذريا. وأزاحت خدمات كانت ممتعة سابقا، مثل المنتديات وبرامج الشات. فهل تعتقد أن الويب 3.0 سيقوم بالمثل بالنسبة لمواقع التواصل الإجتماعي وسيزيحها بدوره؟ 

سواء كانت الإجابة نعم أم لا، فإن خدمة Mask Network تأتي لتوفر لنا تشفير لخدمات التواصل الإجتماعي في الويب 3.0. فإن قررت تويتر على سبيل المثال إتاحة خدماتها في الويب 3.0 ولازلت تقلق بشأن تجسسها على رسائلك، فإن Mask Network ستوفر لك الحماية والأمان. يهدف البروتوكول إلى جعل رسائلك في منصات التواصل الإجتماعي مشفرة، عبر اعتماد نفس ميكانيكية ارسال واستقبال الأموال في الخدمات اللامركزية. 

العملة المشفرة Keep Network 

كما حال عملة Filecoin التي يعمد البروتوكول الخاص بها إلى اتاحة فرصة تخزين الملفات والبيانات على شبكة البلوكتشين، فإن Keep Network يعتبر غريمه، ويعتبر منافسه الأول. يهدف مشروع Keep Network ذو العملة المشفرة رمز KEEP إلى اعتماد آلية تخزين البيانات والمحتوى على شبكة البلوكتشين بشكل آمن. يستطيع الباحثون ( مستخدمين كانو أو جهات ) الوصول إلى تلك المعلومات تحت الطلب، لكن دون أي نوع من عمليات التجسس أو تحليل تلك البيانات. يمكن استخدام مشروع Keep Network لإنشاء خدمات لامركزية خاصة بتحميل الملفات أو البيانات في الويب 3.0 

العملة المشفرة BAT 

10 عملات مشفرة مخصصة للويب 3.0 عليك معرفتها

إن كنت تستخدم متصفح Brave Browser، فربما لديك فكرة عن هذه العملة مسبقا. عملة BAT هي العملة المشفرة الرسمية من تطوير Brave، ويمكن استخدامها حاليا في جني أرباح على شكل BAT عبر السماح للمتصفح بعرض إعلانات تتقاضى أجرا عليها. بالرغم من أن استخداماتها الحالية محدودة، لكن تهدف Brave إلى جعلها عملة رقمية موحدة في الويب 3.0 لعروض الإعلانات والإشهار. أي سيمكنك مشاهدة إعلانات عند تصفح الإنترنت مقابل عملة BAT، وستقوم الشركات بعرض إعلاناتها مقابل نفس العملة. تطور حاليا Brave نظام إعلاني قائم على شبكة البلوكتشين باستخدام BAT كنوع من الـ Rewards للمستخدمين. 

العملة المشفرة GitCoin 

من أجل بناء إنترنت ويب 3.0 مهيكلة بشكل صحيح، لا تفشل، ولا تنهار، فينبغي إجراء بحوث وتجميع معلومات والقيام بأعمال بناء وتطوير لخدمات بنية تحتية لهذا النوع الجديد من الإنترنت. GitCoin هي واحدة من الخدمات المسؤولة على تطوير البنية التحتية للويب 3.0. وذلك باعتمادها كمركز أساسي لبناء تطبيقات ويب وبرمجيات وحتى شبكات لامركزية مرتبطة ببعضها البعض. فالويب 3.0 هو مجرد مجموعة من الخدمات التي تعتمد على تقنية البلوكتشين، و Gitcoin تحاول الدمج بين الخدمتين معا لتحقيق هذه الإنترنت. 

العملة المشفرة Phala Network

كيف ترى التخزين السحابي (Cloud Storage) في الويب 3.0؟ هل سيكون موجود في ظل المنافسة التي تحييها شبكة البلوكتشين؟ يأتي مشروع Phala Network ليوفر لنا مفهوم جديد عن التخزين السحابي، وهو التخزين السحابي اللامركزي (Decentralized Cloud Storage). تهدف هذه التقنية إلى توفير نظام آمن لتخزين الملفات وإمكانية الوصول إليها ومزامنتها وحتى مشاركتها مع الآخرين. إن كنت تريد حفظ صورك الشخصية مثلا و ملفاتك ومستنداتك دون الحاجة إلى خدمة طرف ثالث قد تتجسس عليك أو تمنعك من استضافة ملفات بسبب حقوق الملكية وغيرها. مشروع Phala يهدف إلى أن يتم نشره مع ثورة الويب 3.0 القادمة. 

العملة المشفرة Steem Dollars 

عملة Steem Dollars وتحمل رمز SBD، وهي عملة مشفرة تابعة لموقع Steemit. موقع Steemit هو عبارة عن موقع مشاركة محتوى ومواضيع ومقالات استثنائية مبني على شبكة بلوكتشين، ويهدف الموقع لأن يصبح شبكة اجتماعية حرة لمشاركة مختلف أنواع المواضيع مقابل الحصول على عائد مادي. ما علاقته بالويب 3.0 ؟ قد يصبح موقع Steemit هو المنصة رقم واحد لمشاركة المحتوى في شبكة الويب 3.0، وبالطبع إن حظي باهتمام ضخم من طرف صناع المحتوى ( مثلنا ) فإن التعامل مع عملته الخاصة Steem Dollars سيكون هدفا أساسيا. منصة Steemit موجودة منذ زمن، لذلك نتمنى أن تحظى بالاهتمام فور ثوران تقنية الويب 3.0 القادمة. 

العملة المشفرة Siacoin 

لنختصرها عليك، تنافس خدمة Siacoin خدمة Phala Network في محاولة جلب تقنية التخزين السحابي اللامركزية. فكما في الويب الحالي تتنافس خدمات مثل Google Drive, Mega, MediaFire وغيرها لتحظى بقلبك لاستضافة ملفاتك الشخصية عليها ومشاركتها مع الآخرين. فإن Siacoin و Phala Network هما مشروعين يهدفان إلى تقديم المعونة للمستخدم من أجل الحصول على منصة كفؤ على الويب 3.0 آمنة لتخزين ملفاته الشخصية. وإمكانية الوصول إليها من أي جهاز، وتجسيد روابط لمشاركة تلك الملفات مع الآخرين أيضا. 

العملة المشفرة Status 

واتسآب حرفيا غير مفهوم الإتصال في الإنترنت، صحيح أنه كان هناك منافسون له مثل Viber، لكن السياسة الترويجية لواتسآب وتطوره الرهيب جعله في القمة. وسيكون أصعب شيئ على المستخدم حين ينتقل من الويب 2.0 إلى ويب لامركزي 3.0 هو التخلي عن تطبيق واتسآب، وعليه أن يبحث أملاً في إيجاد بديل مناسب له. 

فلا تبحث إذن، نقترح عليك مشروع Status، وهو ليس عبارة عن تطبيق أو برمجية فقط، بل نظام (OS) اتصال متكامل ( لا تقلق لازال بإمكانك تنصيبه على شكل تطبيق ). الفكرة وراء Status أنه يعزل جهازك لحفظه من أي عمليات تجسس، أما بالنسبة للرسائل فتعتمد على بروتوكول الايثيريوم من أجل تشفير المحتوى وإرسالها إلى عنوان آخر أيضا. بذلك تصبح المراسلة معزولة بين المستخدمين. المشروع جيد ويتطور يوما بعد يوم، و قد يكون ذو فائدة كبيرة مستقبلا. 

العملة المشفرة ZCash 

على لسان ZCash، تقول هذه الأخيرة أن البيتكوين ليس بعملة مشفرة مجهولة الهوية بشكل كامل (Anonym)، بل فقط Pseudo anonym. إذ تقول أن البيتكوين لا يضم معلومات شخصية عن المستخدم، لكنه لديه عنوانه الخاص، ويمكن تعقب كل الـ Transactions والتحويلات التي يقوم بها. وهو ليس بالأمر الذي يمكن الاعتماد عليه في شبكة ويب 3.0 تسعى لأن تتيح إخفاء كامل لهوية المستخدم. 

لذلك تحاول ZCash أن تحل محل البيتكوين، أو أي نوع من خدمات الدفع الرقمية عبر إتاحة المزيد والمزيد من الخصوصية، وإتاحة تقنيات أكثر في التعامل مع خدمات الدفع الرقمي في الويب 3.0 . قد لا تنافس الخدمات الشهيرة مثل البيتكوين والايثيريوم، لكن يستحق أن يتم ذكرها في هذا المقال.  

العملة المشفرة SingularityNET 

وتحمل رمز AGIX بالمناسبة، وهي عملة مشفرة ومشروع تم إطلاقه لأول مرة في سنة 2018، ومنذ ذلك الحين لازالت المشروع يحاول تقديم أفضل ما لديه من أجل تحقيق نتائج مهمة. 

لفهم الهدف من المشروع، علينا مقارنته بالواقع الحالي، فكما تعلم الإنترنت والعالم الرقمي تخلله اليوم ما يسمى بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وحتى الأتمتة. فخدمات الإعلان مثلا تعتمد على تغذية نوع من الذكاء بالمعلومات لإظهار إعلانات أقرب لاحتياجاتك. الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق والتعلم الآلي هي تقنيات مستجدة، تقدم الكثير من الفائدة. وقد يطرح الشخص سؤال: هل يمكن جلب هذه التقنيات على شبكة بلوكتشين ؟ 

مشروع SingularityNET هو مشروع يهدف إلى تحقيق هذا الغاية، إذ من خلاله يمكنك إنشاء وصناعة برمجيات تعتمد على الذكاء الإصطناعي من حيث التفكير، وعلى شبكة بلوكتشين لامركزية من حيث الإتصال. 

العملات Nexus / Deeper Network / Cardano / Ethereum / Essentia  

يوجد شيئ اسمه شبكة او Network، وهو النظام الأساسي الذي سيتم الاعتماد عليه لبناء ويب 3.0 من أساسه. يوجد منافسة شرسة في هذا القطاع بين مجموعة كبيرة جدا جدا من المشاريع. لكن اخترنا لك المشاريع الأكثر شعبية في هذا التصنيف وعملاتها الرقمية أيضا، وهذه نبذة عن كل واحدة باختصار. 

الإيثيريوم هو أشهر شبكة حاليا، ويستضيف مشاريع وعملات مشفرة كثيرة، وواحد من أنجح البروتوكولات التي تعتمد على البلوكتشين. مشروع Essentia هو شبكة مستقلة بنفسها موجودة على الايثيريوم، لكن بشكل أكثر خصوصية. شبكة Cardano تحاول منافسة الايثيريوم وتقدم خدمات شبيهة بها بشكل كبير، ولها نصيبها في المجال. أما Deeper Network فتحاول حرفيا بناء إنترنت كالإنترنت التي نعرفها اليوم عبر ربط مجموعة من النقاط (Nodes) الحرة. ثم Nexus شبكة أخرى أيضا مثل Essentia موجودة منذ سنوات تهدف إلى تقديم شبكة وبروتوكول لبناء إنترنت جديدة عليها. 

العملة المشفرة Storj 

قد يوحي لك الإسم مباشرة بالهدف وراء هذه العملة المشفرة. توفر أيضا نفس الخدمات التي تقدمها لك Filecoin لكن على بروتوكول مختلف. تتيح هذه الشبكة والمنصة إمكانية الحصول على حسابات للتخزين السحابي مبنية على شبكة البلوكتشين ستنشط في الويب 3.0 . التخزين السحابي لم يعد بنفس الأمان والجودة التي تطمح إليها، حتى أن بعض خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive قد تحذف ملفاتك إن خالفت حقوق ملكية فكرية لجهات معينة. لذلك مستقبل التخزين السحابي سيكون خدمات ومنصات مثل Storj التي تطمح إلى خلق بيئة كاملة لتخزين الملفات للمستخدمين على شبكة لامركزية. 

السابق
امتحانات الصف الرابع الابتدائي 2022 لشهر ابريل بالاجابات PDF
التالي
Gaza Recruiters: عالم الطبخ

اترك تعليقاً