غير مهم 1

أكثر 10 نيتشات شهرة على انستغرام عليك استهدافها

 في مقال سابقٍ لنا على أكوا ويب بعنوان: أفضل الطرق لربح المال من هاتفك الذكي ،كان أول الخيارات المطروحة هو إمكانية الربح من منصة انستغرام (Instagram). فكل ما عليك فعله هو اختيار نيتش محدد واستهدافه في حساب جديد على المنصة، وتكبير حسابك وتقويتة، وجلب المتابعين المهتمين بمحتواك، والنشر المتواصل لمحتوى يجذب متابعين آخرين أكثر فأكثر حتى يصبح حسابك قويا. والبدء في الربح منه سواء عن طريق الترويج المباشر للمنتجات، أو من خلال الإعلانات. 

اختيار النيتش (Niche) قد تكون أول مهمة عليك إنجازها قبل إنشاء حساب انستغرام حتى. ومن بين مئات النيتشات في العالم، قد تتسائل عن ما هي أفضلها والأسرع من حيث النمو التي يمكنك استهدافها.

أكثر 10 نيتشات شهرة على انستغرام عليك استهدافها

أولًا … ما هو النيتش (Niche)؟ 

نقصد بالنيتش أو Niche ( لأنها أصلا عبارة أعجمية) هو المجال المستهدف. قطاعٌ يهتم به شريحة كبيرة أو متوسطة من المستخدمين. وهو المجال الأكبر من حيث التقسيم الخاص بالمجالات. فعلى سبيل المثال، أخبرك أنه يوجد نيتش الإلكترونيات (Electronics) والذي بدوره ينقسم لمجالات أصغر ( تسمى بالـ Micro Niches ) مثل قطاع الهواتف الذكية، أو قطاع الحواسيب، أو قطاع الساعات الذكية. الفرق بين Niche و الـ Micro Niche أنه كلما ضَيقت الخناق على الاستهداف، أصبحت الشريحة أقل فأقل، لكنها ذات تأثير عالي، فنقول أنك تستهدف الآن Micro Niche. 

لما تحتاج إلى استهداف Niche على منصة انستغرام؟ 

للكثير من الأسباب. فتخصيص حساب انستغرام يستهدف نيتش محدد له الكثير من الإيجابيات على أن يكون حسابك غامضاً أو يقدم محتوى عشوائي. من بين هذه الإيجابيات: 

  • استهداف متابعين مهتمين بنشاط حسابك: إن كان الشخص يعشق التقنية فسيتابع حساب تقني، لن يتابع حساب فوضوي غير موجه صوب هدف محدد. جعل حسابك نشِط في مجال محدد ومخصص يعطي للمتابع فرصة لمتابعة ما يحب، وبالتالي عدم التردد في النقر على زر متابعة الحساب. 
  • استهداف معلنين محددين: إن أرادت شركة ما لنقل مثلاً Xiaomi أن تعلن لهاتفها الجديد في حسابات انستغرام، فستفضل الإعلان عنه في حسابات متخصصة ورائدة في الهواتف الذكية والإلكترونيات. لا حساب ليس لديه هدف محدد. ذلك لتيقنها التام أن المتابعين الخاصين بذلك الحساب مهتمين بهاتفها الخاص. 
  • يُكسبك متابعين تلقائيين: إن خاصية Explore في انستغرام مذهلة للغاية، يمكنها من خلال الخوارزميات التي تتبعها أن تعرف ما الذي يهتم به المستخدمون، وإظهار المحتوى الملائم له. إن توافقت رغبات المستخدم مع ما تقدمه أنت من محتوى، ستقوم انستغرام بإظهاره في صفحة Explore دائما. 
  • وأخيراً … عمل أقل بالنسبة لك: حين يكون حسابك بدون هدف، فأنت تبحث لمشاركة أي شيئ مهما كان نوعه وإن كان عشوائيا. حين تستهدف مجال محدد، يصبح من الواضح المحتوى الذي عليك نشره، وبذلك عمل وتركيز أقل بالنسبة لك. 

إذن … ما هي أفضل نيتشات أنستغرام والمجالات الأكثر شهرة؟ 

يقودنا الحديث إذن لاقتراح أهم النيتشات وأشهرها على انستغرام حاليا، قبل ذلك وجب التوضيح أننا أخذنا بعين الاعتبار العالم العربي قبل أي شيئ، بمعنى لن نقدم لك نيتشات قد لا يهتم بها المتابعون العرب بشكل كبير ( مثل نيتش الـ Tattoos أو الوشوم الذي أبدى تقدما ملحوظا في بعض الدول الأجنبية ). كذلك، هذه الاقتراحات ليست عشوائية، بل مقتبسة بعد بحث عميق، وخبرة لا بأس بها، وتجربة ملحوظة. 

1 – نيتش فن الطهو / الأكل / الطعام 

أكثر 10 نيتشات شهرة على انستغرام عليك استهدافها

دعني أختبرك وأسألك: هل شاهدت يوما تلك الفيديوهات لأشخاص يطبخون شيئ متنوع؟ أو يقوم بتجربة طعام جديد؟ أو يزور بلدًا أجنبيا ليتذوق طعامه؟ لا بد أنه يعجبك مشاهدة مثل تلك الفيديوهات والصور بلا شك. لا مشكلة، أنت لست الوحيد، في الحقيقة محتوى الطعام والأكل على انستغرام، تيك توك وفيسبوك هو المجال الأكثر مشاهدة والمجال الأكثر متابعة في العالم العربي خاصة والعالم بأكمله. إنه واحد من النيتشات التي ان استهدفتها لن يخيب ظنك في عدد المتابعين الذين سينضمون لمتابعة محتواك دائما.

2 – مجال الموضة / الأناقة / الجمال 

يعتبر ثالوث النيتشات هذا من بين أفضل المجالات على الإطلاق التي يمكنك استهدافها على منصة انستغرام، سواء على الصعيد العالمي، أو على مستوى العالم العربي. وقد شاهدنا كم من “مؤثرة” على انستغرام قد بدأت بنشر صور آخر صيحات الأناقة، وأضحت اليوم جزء لا يتجزء من ترويج ماركات عالمية في مجال الـ Fashion عموما. 

يُعزى السبب لكون هذا المجال شهير للغاية، هو أنه يستغل نوعا ما الغريزة الإنسانية، حتى “المؤثرون” و “المؤثرات” على انستغرام يتمادون أحيانا في صيحاتهم الحديثة، والتي قد تصبح مصدر جدل، والجدل يعني الشهرة، والشهرة يعني زيادة متابعي حسابك أكثر وأكثر. 

لهذا يمكن تصنيف نيتش الـ Fashion من بين أفضل النيتشات على الإطلاق بدون منازع خصوصا في العالم العربي، واستهدافه سيعود عليك دائما بالنجاح، خصوصا استهدافك لشرائح مهتمة بهذا المجال بشكل كبير. 

3 – مجال السفر والترحال (Travel) 

السفر والترحال والتجوال نيتش مميز للغاية، والكثيرون يعتمدون محتوى من هذا الصنف في حساباتهم على انستغرام، ويحققون أرقاما قياسية من حيث المشاهدات والوصول. ولن يكون من الخاطئ جعل حسابك ينصب محتواه في هذا النيتش. 

السبب في كون هذا المجال نشطًا للغاية يعود إلى “مؤثرين” سابقين، الذين جابوا العالم، وشاركوا صور ومقتطفات من بلدان المشرق والمغرب، فحفزوا الكثيرين للخروج ورؤية العالم. فبدأت المناظر الطبيعية، المعالم الأثرية، أشهر الأماكن الأثرية في العالم تجوب انستغرام، ويتفاعل معها الجميع، فأصبح بعدها نيتش السفر والترحال من بين أشهر النيتشات في المنصة. 

من عيوبه، كثرة المنافسة وصعوبة تسلق جبل هذا النيتش، أن تبدأ حساب جديد من انستغرام في هذا النيتش قد يتطلب سنوات لتحقق نتائج مرضية.

4 – حياة الرفاهية (Luxury)

هل تصدق أن شخص مجهول الهوية يقوم بالتقاط صورة أمام سيارة “مازيراتي” لديه مئات الآلاف من المتابعين؟ حتى انها ليست سيارته! السبب في ذلك، أن السوشيال ميديا هي مجال يبحث فيه الأشخاص عما ينقصهم، أو يحاولون الوصول إليه. فإن كنت شخصًا عاديا قد تود متابعة أحد الأثرياء في هذا العالم الذي سيتباهى بسيارته ومنزله ومسبحه داخل قصره وحفلاته المسائية وغير ذلك، ليس لأنك مهتم بها، فقط ربما لأنك ترغب بنفس الشيئ، أو تطمع أن يقدم لك نصيحة او اثنتين لتصبح مثله. 

الكثيرون استغلوا هذا الأمر مؤخرا، وأضحوا يروجون لحياة الرفاهية على انستغرام، وشراء الساعات الغالية، وأشياء بسيطة بآلاف الدولارات وما إلى ذلك، وإن لم يكن لديهم المال لتلك الحياة، إلا أنهم يصورونها في انستغرام، لأنها وببساطة نيتش قوي يجلب المتابعين ويتصدر البحث. 

5 – النيتش الاخباري / النيتش الاخباري الفني 

أكثر 10 نيتشات شهرة على انستغرام عليك استهدافها

قد لا يكون بنفس قوة النيتشات السابقة، لكن إن بدأت حسابًا على انستغرام مهتم بمشاركة الأخبار في العالم، فلديك فرصة من متوسطة حتى جيدة أن تحقق نتائج كبيرة وتجلب متابعين كُثر لحسابك. 

لكن، في هذا المجال واحدة من أكبر السلبيات على الإطلاق وهي الموثوقية، فالكثير من المتابعين العقلاء لن يفضلوا الاستماع لأخبار من حسابك، بينما يفضلون الاستماع لأخبار من حسابات مشهورة نوعا ما، مثل BBC أو الجزيرة أو العربية، وشيئ من هذا القبيل. 

لذلك، توجه لنيتش لا يحتاج لموثوقية كبيرة، وهو نيتش الإخباري الفني، أي نقل أخبار الفنانين والمشاهير وآخر أحداثهم، يمكنك في هذه المرحلة إنجاز ما يسمى بالـ A/B Test. أي تنشر أخبار عن هذا الفنان وذاك الفنان وفنانين آخرين، أحدهم سيكون لديهم مهتمون ومتابعون كثر، ركز عليه لاحقا في جلب كل أخباره. 

6 – التحفيز و الـ Motivation والتنمية الذاتية 

أكثر 10 نيتشات شهرة على انستغرام عليك استهدافها

“ثق بنفسك وستصبح قويا، ثم ستصبح مليارديرا” … إن كنت تثق بهكذا عبارة أنها ستساعد حياتك، فربما انت أحد ضحايا هذا النيتش، الذي يعرف شهرة كبيرة جدا على منصة انستغرام، ويتابعه مئات آلاف إن لم أبالغ وأخبرك أن الملايين يتابعونه حقا. نيتش يظهر فيه صورة “وارن بافيت” الذي يخبرك أنه غادر المدرسة في سن 15 سنة ليجمع قارورات كوكاكولا، والآن يملك نصف أسهم هذه الشركة 😅

الكثيرون يؤمنون بهذه القصص القصيرة والعبارات التحفيزية والمقولات والـ Quotes. وإنشاء حساب من هذا الصنف سيجلب لك الكثير من المتابعين حقا، خصوصا إن كنت توفر شيئ جديد ومختلف في هذا النطاق. مثل جعله ملموسا نوعا ما، أو اختيار شخصيات عربية وعرض تحفيزات باستخدامها كأيقونة لمحتواك. بشكل عام، هذا النيتش نشط بشكل شره في العالم العربي، واستغلاله لصالحك سيعود عليك بالمتابعين لا محالة. 

7 – نيتش الرياضة / اللياقة البدنية (Fitness) / بناء العضلات 

يمكن تصنيفه أنه النيتش رقم واحد في الولايات المتحدة الأمريكة وبعض الدول الأوروبية، بحيث أصبح من العيب ألا يكون الشخص منتمي لنادي رياضي ويتدرب فيه يوميا، ولأنه اهتمام من اهتماماتك، فستود متابعة حسابات تقدم محتوى قد يساعدك في التدرب، أو حتى تحفيزك على بنية جسمانية قوية تطمح للحصول عليها. 

في العالم العربي، فإنه نيتش متخلخل، بمعنى ليس بالقوي جدا، ولا بالضعيف إطلاقا. قد تنفق بعض الجهد، وأحيانا حتى المال من أجل تعزيز حسابك في البداية، لكن لاحقا ستحصل على عدد متابعين وشهرة لمحتواك بشكل جنوني. 

من أفضل وأهم ميزات هذا النيتش، أنه لم يُبرعم بعد بشكل كبير في العالم العربي، بمعنى المنافسة فيه ضئيلة إلى حد ما، وهذا يفتح المجال أمامك لاستغلاله. 

8 – نيتش التقنية والأجهزة الحديثة (Tech) 

أكثر 10 نيتشات شهرة على انستغرام عليك استهدافها

يعاني هذا النيتش من بعض السلبيات التي سأذكرها لك أولًا ( خصوصا أننا نشطون في هذا المجال ). أولها أن المنافسة صعبة، إن كنت على وشك البدء في هذا المجال، عليك أن تعلم أن الآلاف من الحسابات الأخرى بدأت وانسحبت، وذلك لكونه صعب التحقيق، وعليك تقديم شيئ جديد ومختلف كليا، شيئ تتميز به عن غيرك. أما ثاني شيئ، فهو متكرر بشكل كبير، فالمحتوى الذي تجده في هذا الحساب، ستجده في عشرات الحسابات الأخرى. لهذا أذكرك مجددا أن تقدم شيئ جديد. 

بالرغم من ذلك، فالمهتمين به كثر، فالكل يريد أن يعرف ما جديد شركة آبل، وما الذي قدمته مايكروسوفت مؤخرا. معرفة مزايا أحدث الهواتف، ومعرفة أبرز الأخبار التقنية الرائدة، والمزيد. 

9 – النيتش التعليم عن بعد (E-Learning)

بشكل مفاجئ، التعليم عن بعد هو واحد من النيتشات العربية الشهيرة والتي يتم متابعتها من طرف الكثيرين، بالأخذ بعين الاعتبار أننا نكره القراءة والتعلم، فإن تصدر هذا النيتش للعالم العربي أمر مفاجئ حقا. الفكرة وراء الـ E-Learning على انستغرام، أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يختارون بدورهم نيتش محدد: علوم، اقتصاد، تداول، تقنية، وغيرها. ثم يقدم هؤلاء محتوى تفاعلي تعليمي بالدرجة الأولى، ويحظون بالكثير من الإشادة والتفاعل وتعزيز حساباتهم بمتابعين كثر. 

يمكنك فعل الأمر أيضا، يمكنك اختيار نيتش تنشط فيه، لنقل مثلا الرسم، أو تجيد البرمجة، أو التصميم. أنشئ حسابك الخاص، وقدم دروسا سواء على شكل صور، انفوجرافيك، سلايد، وحتى فيديوهات قصيرة تشرح فيها بعض الأساسيات في مجالك، وستتفاجئ بأن محتواك حقا يُعجب به الكثيرون. 

10 – الميمز (Memes) 

في سنوات خلت، كان هذا النيتش الأول على رأس القائمة، فكان الهدف من انستغرام بأكمله هو الولوج إليه والاستمتاع ببعض الصور المضحكة والنكات والقصص الكوميدية. لكن مع تطور المحتوى تناقصت أعداد الحسابات التي توفر ميمز أو صور مضحكة للمتابعين. بالرغم من ذلك، لازال من النيتشات النشطة، خصوصا إن كنت تقدمها بطابع سخرية (Sarcasm) كأن تأخذ فيديوهات لأشخاص وتعيد تشكيلها بشكل كوميدي يخدم مصالحك في جلب المتابعين والإعجابات لحسابك. 

من مشاكل هذا النيتش، أنك ستجد صعوبة في إيجاد معلنين، أو الترويج لخدمات في حسابك. لأنه ببساطة لا يستهدف شركات أو خدمات مهتمة بهذا النيتش من أساسه. فأقل شيئ ستود شركة ما هو أن تعلن لمنتجها الخاص في صفحة خاصة بالضحك والسخرية. 

نيتشات سريعة إضافية شهيرة في العالم الأجنبي 

حاولنا اختيار الأفضل والأكثر شهرة في العالم العربي، لكن الأمر مختلف عند الأمريكيين والأوروبيين وحتى الآسيويين، إذ تطغى عليهم نيتشات أخرى مختلفة. إن كنت تريد استهدافهم، فهذه نبذة سريعة على هذه النيتشات: 

  • الحيوانات الأليفة: يعتبر أحد أكثر النيتشات شهرة على الإطلاق. سواء عرض صور لحيوانات أليفة، أو عرض هكذا نصائح ومعلومات حولها. هذا النيتش لن يخيب ظنك إن كنت تستهدف الولايات المتحدة الأمريكية بالخصوص. 
  • التخييم (Camping): يختلف عن السفر كثيرا، فالسفر دائما ما يتم إظهار وعرض الأماكن السياحية والفنادق والمنتجعات، بينما التخييم هو تحدي الطبيعة، ومحاولة العيش فيها. يوجد مؤثرين مشاهير بملايين المتابعين يعيشون في أعالي الجبال أو الغابة أو حتى داخل سيارتهم. 
  • الـ DIY و الـ Crafting: أشهرها حساب 5 Minute Craft الذي يحقق ملايين المشاهدات بعد دقائق من الفيديو. هي عبارة عن صور أو فيديوهات عن كيفية صناعة الأشياء بنفسك بدل شرائها من المتجر. أو نصائح (Tips) حول أغراض محددة وكيفية استخدامها. 
  • التربية (Parenting): في العالم الأجنبي، إنجاب طفل ليس بتلك السهولة، بل يجب تحقيق جميع شروط العيش ومكان لعب الطفل وأخذ دروس وكورسات لكيفية تربيته وغيرها. الكثير من الحسابات المهتمة بالأطفال وطرق التربية والحماية للرضع تلقى شعبية كبيرة للغاية. 
  • فنون الإيتيكيت: كيف تأكل هذا وذاك، وكيف تشرب هذا وذاك، وكيف تتمشى هنا، وكيف تركب سيارتك كأميرة ديزني. قد يراه البعض سخيفا، لكن متابعيه كثر للغاية. 

وفي الختام 

إن اختيار النيتش وحده لا يمكن أن يكون كافيا، بل أيضا تكاثف مجموعة أخرى من الجهود التي يجب عليك بذلها. مثل إنشاء محتوى قيم يمكن للآخرين الاستفادة منه، والتفاعل مع متابعيك، وحتى إنشاء حملات إعلانية لحسابك. لكن مع الوقت، ستجد أن اختيار النيتش الصحيح سهل عليك الكثير. 

السابق
هاتف Oppo Find X5 Pro يطرق الأبواب بأعلى المواصفات
التالي
السوق المفتوح أفضل موقع لبيع وشراء السيارات في الإمارات

اترك تعليقاً